التخطي إلى المحتوى الرئيسي

موسى وفرعون – والإسلام السياسي

 

من الاية 103 – 129 الأعراف      

قرئنا في مقالات سابقة خمسة قرى  أرسل الله في كل قرية رسول وهم نوح وهود وصالح ولوط وشعيب ومن خلال متابعتنا لتلك القرى نجد ان الله لم يتطرق في سورة الأعراف الى تفاصل كافية عن مجريات تلك الرسالات إنما اقتصر على  مقتطفات سريعة وموجزة من يقرئها يعتقد ان الله تسرع بالقضاء عليهم  أو لم يعطيهم الوقت الكافي لتغير عقائدهم – بالعكس ان الله أعطاهم الوقت الكافي ولقد وضح ذلك بقوله – قال الله - وما أرسلنا في قرية من نبي إلا أخذنا أهلها بالبأساء والضراء تغيرات قاهرة فيها انهيارات اقتصادية وآفات زراعية ومخاوف مجتمعية كالأوبئة  ونقص في الأمن الغذائي كآيات تحذيرية قبل وقوع الهلاك – لعلهم يتضرعون أي ينكسرون خوفا من عذاب الله الدنيوي –  من المجتمعات التي مستهم البأساء والضراء بشكل مباشر والتي تطرق إليها القران بالتفصيل هم قوم فرعون – يعتبر موسى سادس رسول حسب التسلسل الزمني لمن قبله من الأنبياء حسب ما جاء في سورة الأعراف – ثم بعثنا من بعدهم موسى –أي  من بعد الرسل الخمسة نوح وهود وصالح ولوط وشعيب -- ثم بعثنا من بعدهم  موسى بآياتنا الى فرعون وملئه –الملا  يختلف عن القوم – الملأ هم الحاشية السياسية التي تتشكل منها حكومة فرعون  والتي هي عبارة عن خليط من زعامات وديانات وقوميات مختلفة - فقارون كان يمثل طائفة بني إسرائيل في حكومة فرعون – فظلموا بها أي ظلموا أنفسهم  جحودا بآيات لله - وظلموا المؤمنين من بني إسرائيل ومن السحرة بالقتل والاضطهاد – فانظر ولا يقصد النظر المشاهد بالعين لان الحدث من الماضي  إنما جاءت من الانتظار أي انتظر الى نهاية الأحداث  لمعرفة كيف كان عاقبة المفسدين

 ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِم مُّوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَظَلَمُواْ بِهَا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ{103}

من الصحراء وتحديدا من الوادي المقدس  بعث الله موسى بآياته الى فرعون – فقال موسى- يا فرعون إني رسول من رب العالمين – حقيق علي أي بعد الآيات التي التمسها موسى في الوادي المقدس أصبحت لديه حقيقة دامغة بأنه رسول من رب العالمين – حقيق علي ان لا أقول على الله إلا الحق فأصبح موسى ملزما بتوصيل رسالة ربه على حقيقتها –فقال -  قد جئتكم ببينة من ربكم فأرسل معي بني إسرائيل – موسى ببداية الأمر جاء لتخليص بني إسرائيل من تسلط وبطش فرعون بان يخرجهم من مصر الى الوادي المقدس فطلب من فرعون  - ان أرسل معي بني إسرائيل

 وَقَالَ مُوسَى يَا فِرْعَوْنُ إِنِّي رَسُولٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ{104} حَقِيقٌ عَلَى أَن لاَّ أَقُولَ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقَّ قَدْ جِئْتُكُم بِبَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ فَأَرْسِلْ مَعِيَ بَنِي إِسْرَائِيلَ{105}

قال فرعون لموسى ان كنت جئت بآية فات بها ان كنت من الصادقين – قدم موسى  آيته فألقى عصاه فإذا هي ثعبان مبين –غالبا ما  يخفي السحرة بعض الأشياء ما بين أصابعهم أو خلف كفي أيديهم أو ما بين ثياب اليد للمناورة بها إثناء تقديم عروض السحر –فعندما يقوم الساحر خداع الناس يفتح يده أو رفعها الى الأعلى أو تقليب كفيه تأكيدا منه على إنها فارغة –فعندما تحولت عصى موسى الى ثعبان - نزع موسى يده فإذا هي بيضاء للناظرين أي خالية من الأشياء المخفية خلف الأصابع وكفي اليد تأكيدا منه على خلوها من أي مؤثرات عروض السحر  

 قَالَ إِن كُنتَ جِئْتَ بِآيَةٍ فَأْتِ بِهَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ{106} فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ{107} وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاء لِلنَّاظِرِينَ{108}

لما رأى الملأ من قوم فرعون ان موسى نزع يده كما يفعل السحرة - قالوا - ان هذا لساحر عليم – يريد ان يخرجكم من أرضكم فماذا تأمرون – قالوا ارجه أي لينتظر هو وأخاه هارون الى وقت أخر  لاستدعاء الساحرة من كافة المدائن  – وأرسل في المدان حاشرين جامعين السحرة - يأتوك بكل ساحر عليم  

 قَالَ الْمَلأُ مِن قَوْمِ فِرْعَوْنَ إِنَّ هَـذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ{109} يُرِيدُ أَن يُخْرِجَكُم مِّنْ أَرْضِكُمْ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ{110} قَالُواْ أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَآئِنِ حَاشِرِينَ{111} يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ{112}

بعد ان استدعى فرعون جميع السحرة لمنازلة موسى – قالوا- لفرعون ان لنا أجرا ان كنا الغالبين – قال نعم – بل لكم أكثر مما طلبتم وأنكم لمن المقربين – كمستشارين في مفاصل الدولة  – قال نعم وأنكم من المقربين – قالوا أي السحرة - يا موسى إما تلقي أي تبدءا أنت  الأول وإما ان نكون نحن الملقين –طلب موسى منهم  ان يلقوا أولا -- قال لقوا – فلما لقوا سحروا أعين الناس بالخدع البصرية واسترهبوهم أي أصاب الحضور الرهبة لشدة ما أتوا به من سحر – فما جاء به سحرة فرعون هو عبارة عن عصي وحبال صممت على شكل أفاعي مختلفة الأشكال يتخيلها الناظر على أنها  أفاعي تسعى – قال الله -  قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى –فقدموا في المنازلة أعظم ما لديهم من سحر -- وجاءوا بسحر عظيم --

وَجَاء السَّحَرَةُ فِرْعَوْنَ قَالْواْ إِنَّ لَنَا لأَجْراً إِن كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ{113} قَالَ نَعَمْ وَإَنَّكُمْ لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ{114} قَالُواْ يَا مُوسَى إِمَّا أَن تُلْقِيَ وَإِمَّا أَن نَّكُونَ نَحْنُ الْمُلْقِينَ{115} قَالَ أَلْقُوْاْ فَلَمَّا أَلْقَوْاْ سَحَرُواْ أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ{116}

جاء دور موسى - وأوحينا الى موسى ان القي عصاك فإذا هي تلقف ما يأفكون – أفك يعني كذب ما صنعوا–  تلقف لا تعني تبتلع أو تفترس إنما وضعت أفعى موسى عصي وحبال سحرة فرعون بين فكيها فتوقفت عن الحركة  –فحركة أفاعي سحرة  فرعون تسعى على الأرض فقط وليس لهن القدرة على القفز أو اللقف كالأفاعي الحقيقية -- بينما أفعى موسى لقف حبالهم وعصيهم  فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون - فبدلا من ان تكون الغلبة لسحرة فرعون غلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين محتقرين أمام فرعون وملئه

 وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ{117} فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ{118} فَغُلِبُواْ هُنَالِكَ وَانقَلَبُواْ صَاغِرِينَ{119}

ولما أيقن السحرة ان ما جاء به موسى هو ليس سحرا إنما آية من آيات ربه القوا ساجدين لرب موسى وهارون معلنين إيمانهم صراحة أمام فرعون وملئه قائلين  أمنا برب موسى وهارون – إيمان السحرة بالله اكبر صفعة لفرعون أمام ملئه - ولكي يحافظ على ماء وجهه - قال - أمنتم به قبل ان آذن لكم – أي قبل ان اسمح لكم بالإيمان  متهما السحرة بالتآمر مع موسى  - قائلا - ان هذا لمكر مكرتموه في المدينة لتخرجوا منها  أهلها فسوف تعلمون – توعد فرعون السحرة المؤمنين بالله بإبادة جماعية – قائلا- لأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ثم لأصلبنكم أجمعين – قال السحرة إنا الى ربنا منقلبون - أي راجعون – وما تنقم منا أي السبب الذي جعلنا نقمت عليك هو إنا آمنا بآيات ربنا لما جاءتنا - ربنا افرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين – سؤال يطرح نفسه لماذا أباد فرعون السحرة وترك موسى وهارون دون عقاب –الجواب لان السحرة هم من قوم فرعون لذا اعتبر إيمانهم بالله مؤامرة انقلابية على آلهتهم – وهذا الحال ينطبق على حكام العرب ومن أزرهم من مراجع الإسلام السياسي – فأي تغير عقائدي صحيح يناهض عقيدة تلك الطوائف يجابه بالرفض والاعتقال والاضطهاد بل وحتى الإبادة

 وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ{120} قَالُواْ آمَنَّا بِرِبِّ الْعَالَمِينَ{121} رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ{122} قَالَ فِرْعَوْنُ آمَنتُم بِهِ قَبْلَ أَن آذَنَ لَكُمْ إِنَّ هَـذَا لَمَكْرٌ مَّكَرْتُمُوهُ فِي الْمَدِينَةِ لِتُخْرِجُواْ مِنْهَا أَهْلَهَا فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ{123} لأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلاَفٍ ثُمَّ لأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ{124} قَالُواْ إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنقَلِبُونَ{125} وَمَا تَنقِمُ مِنَّا إِلاَّ أَنْ آمَنَّا بِآيَاتِ رَبِّنَا لَمَّا جَاءتْنَا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ{126}

موسى وهارون وبني إسرائيل هم طائفة  دينية يرجع جذورها الى ذرية ممن حملنا مع نوح طالها قمع واضطهاد فرعوني لعقود من الزمن - فلم تكن تلك الطائفة بعيدة عن أنظار ملأ فرعون - فبعد تصفية السحرة والقضاء عليهم  ذكر ملأ فرعون – فرعون مستفهمين ما هي الإجراءات التي سيتخذها مع موسى وهارون وبني إسرائيل  فمن غير المعقول ان يتركوا في البلاد أحرارا يمارسون دينهم بحرية كامله – وقال الملأ من قوم فرعون أتذر-  أتذر اي أتترك موسى وقومه ليفسدوا في الأرض ويذرك والهتك – يذرك أي يتكاثر ويذري ذرية -  قال – سنقتل أبنائهم ونستحيي نساءهم وأنا فوقهم قاهرون - بالإجراءات التعسفية والاضطهاد والسجون – بعد ان علم المؤمنون من بني إسرائيل أنهم سيتعرضون الى اضطهاد وتعسف على يد فرعون – قال موسى لقومه موجها إياهم باتخاذ التدابير التالية -- استعينوا بالله واصبروا –ان الأرض لله يرثها من يشاء من عباده – والعاقبة أي الآخرة للمتقين – أكثر شعب تحملا للاضطهاد عبر التاريخ هم بني إسرائيل فمنذ بداية ولادة موسى وحتى خروج بني إسرائيل من مصر لم يفتر عنهم القمع والاضطهاد الفرعوني – قال بني إسرائيل لموسى - أوذينا من قبل ان تأتنا أي قبل رسالتك ومن بعد ما جاءتنا أي بعد رسالتك – قال موسى عسى ربكم ان يهلك عدوكم ويستخلفكم في الأرض - ولكن هذا لن يتحقق حتى ينظر الله الى أعمالكم -- فينظر كيف تعملون

وَقَالَ الْمَلأُ مِن قَوْمِ فِرْعَونَ أَتَذَرُ مُوسَى وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ وَيَذَرَكَ وَآلِهَتَكَ قَالَ سَنُقَتِّلُ أَبْنَاءهُمْ وَنَسْتَحْيِـي نِسَاءهُمْ وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ{127} قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللّهِ وَاصْبِرُواْ إِنَّ الأَرْضَ لِلّهِ يُورِثُهَا مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ{128} قَالُواْ أُوذِينَا مِن قَبْلِ أَن تَأْتِينَا وَمِن بَعْدِ مَا جِئْتَنَا قَالَ عَسَى رَبُّكُمْ أَن يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي الأَرْضِ فَيَنظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ{129}

 

 

تعليقات

طلعت خيري

الأبعاد السياسية من نقل السفارة الأمريكية الى القدس

الأبعاد السياسية من نقل السفارة الأمريكية الى القدس فقد المسيحييون الشرقييون  الارثذوكسييون  مسارهم الديني المقدس الممتد من القدس الى اليونان مرورا بتركيا والمتمثل بأوربا الشرقية بعد إعلان ترامب نقل السفارة الأمريكية الى القدس فكان الإعلان رصاصة الرحمة  على التراث المسيحي الشرقي في فلسطين -- فما عاد تعريب الكنائس يجدي نفعا –الأمر لا يقتصر على المسيحيين فقط بل حتى المسلمين فقد باتوا عاجزين عن فعل شيء—نستذكر من التراث الإسلامي السياسي بعض الأحاديث النبوية المكذوبة على رسول الله والتي توضح تحالف إسلامي مسيحي ضد اليهود في أخر الزمان المتمثل بنزول عيسى ابن مريم –وكسره للصليب والصلاة بالأنبياء والمؤمنين– ليقفوا صفا واحدا ضد اليهود –فالكذب الديني  السياسي الإسلامي والمسيحي جاء بنتيجة مغلوطة على شعوب المنطقة ---أنهت المسلمين والمسيحيين الشرقيين وأنهت أيضا كافة حركات التحرر اليسارية والشيوعية والاشتراكية التي ناصرت القضية الفلسطينية لعقود كثيرة –نقل السفارة له أبعاد سياسيه شامله لكل المسيحيين المعتقدين بالمجيء الأول والثاني والطامحين بعودة القدس للحاضة  المسيح...

ولا تكن للخائنين خصيما

من الاية 105 – 113 النساء لا نعرف ما حقيقة المشكلة التي جادل عنها النبي وأصحابه باتخاذهم موقفا مناصرا لها – بما ان مواضيع الآيات التي سبق هذا الموضوع تتكلم عن مكافحة المرتدين مع الحذر من قتلهم   خطأ أو تعمدا -- إلا بعد التأكد -   فمن المحتمل ان طائفة ما اخترقت تلك التحذيرات فقتلت مرتدين مما أدى الى تذرع القتلة بعدم علمهم أو جهلهم بالحقيقة – المهم تلك الطائفة خانت الله في تعاليمه فأول من ناصرها النبي وأصحابه – قال الله -- يا محمد إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله في وصاياه وشرائعه وحدوده ولا تكون للخائنين خصيما   أي لا تكن مع الخائنين خصيما للحق – إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللّهُ وَلاَ تَكُن لِّلْخَآئِنِينَ خَصِيماً   -- واستغفر الله على ما بدر منك بمناصرة الخائنين -- ان الله كان غفورا رحيما – وَاسْتَغْفِرِ اللّهَ إِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً   -- ولا تجادل يا محمد بالباطل عن الذين يختانون أنفسهم ان الله لا يحب من كان خوانا أثيما -- إذن -- الطائفة التي خان...

رجال الأعراف

  من الاية 46 – 53 الأعراف   في المقالة السابقة وضعنا مقارنه بسيطة بين أهل النار وأهل الجنة –فوجدنا اختفاء حالات الغل والكراهية والحقد بين أهل الجنة –ونزعنا ما في صدورهم من غل – بينما نجد التراشق باللعنات والشتائم بين أهل النار – فإذن مؤذن بينهم ان لعنة الله على الظالمين استقر أهل النار في النار واستقر أهل الجنة في الجنة –وبينهما حجاب – حجاب غير مانع عن الرؤية - بل وهو فاصل   بين أهل النار وأهل الجنة يمكن من خلاله رؤية بعضهم البعض -- والا كيف نادى أصحاب الأعراف رجالا من أهل النار يعرفونهم بسيماهم – يعتقد البعض ان الأعراف هو مكان بين الجنة والنار يقف عليه رجال تساوت سيئاتهم مع حسناتهم – طبعا هذا اعتقاد خاطئ لان الله لم يذكر هكذا حاله في القران إنما ذكر مواقف مصيرية تنتهي   أما في النار وإما في الجنة -- وعلى الأعراف – الأعراف تعني المعارف يعني أشخاص يعرفون بعضهم بعض في الدنيا --   الأعراف هم رجال من أهل الجنة يعرفون أصحاب الجنة كل بسيماهم أي بإشكالهم -- ويعرفون أصحاب النار كل بسيماهم أي بإشكالهم التي كانوا يعرفونها في الدنيا – فنادى أصحاب الأعراف الذين هم في ا...

كذبة قتال الملائكة في معركة بدر

  من الاية 1 – 14 الأنفال حصل خلاف كبير بين المؤمنين على   أنفال معركة بدر - فمن المعروف عن   المعارك كل مقاتل يغنم - دابة و سلاح وأمتعة قتيله – أما يتركه الجيش المنهزم في المعركة   يخضع للتقسيم بين المقاتلين - فالخلاف كان على تقسيم الأنفال   - أرادت جهة ما ان تسولي على الغنائم دون غيرها   مدعية   فضلها في إحراز   النصر في المعركة –   فنزول سورة الأنفال جاء للرد على الذين ادعوا ان النصر نصرهم -أولا --   وثانيا - حددت آلية تقسيم الأنفال   --   فجاء المتخاصمون الى النبي يسألونه عن الأنفال –يسألونك عن الأنفال - الأنفال مفردها نفل وتعني الزيادة   أو ما بقي من غنائم المعركة التي لم تخضع للتقسيم – قل الأنفال الله والرسول – هذا يعني ان الغنائم ستبقى تحت تصرف الرسول الى حين البث في هذا الأمر   – فاتقوا الله – أي خافوا الله وتركوا الأطماع   وأصلحوا ذات بينكم   – وأطيعوا الله ورسوله في قرار التقسيم ان كنتم مؤمنين -- يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَنفَالِ قُلِ الأَنفَالُ لِلّهِ وَالرَّسُولِ فَاتَّقُواْ اللّهَ وَأَصْلِحُواْ ...

حساب الأمم يوم القيامة

  من الاية 34 – 39 الأعراف من هذه الآيات تبدأ سورة الأعراف التحضير لموقف أعراف يوم القيامة - لتوضيح الصورة أمام   المعتقدين بالطقوس الشيطانية كالتعميد والتعري والتحفي ودلك الأجساد - على أنها طقوس   كاذبة   وان الشيطان يحاول قدر المستطاع إيصال الإنسان الى النهاية الخاسرة لجمع اكبر عدد من الخاسرين من أمثاله --   من خلال فهمنا للآيات اتضح لنا ان الحساب يوم القيامة سيكون حساب أمم --أي كل أمه   تجتمع للحساب   حسب الوقت المحدد لها وفقا للتعاقب الزمني -- قال الله -- ولكل امة اجل أي وقت محدد للحساب فإذا جاء اجلهم لا يستخارون ساعة ولا يستقدمون -- وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ –   بعد ان صحح الله الاعتقادات   الشيطانية المزيفة التي ورثتها الشعوب من   أقوال الكهنة   ومن المورث الديني عن قصة ادم وزوجه وإبليس أصبح لديهم فضول لمعرفة السبل الكفيلة للنجاة من عذاب يوم القيامة – خاطب الله بني ادم - قائلا – يا بني ادم إما يأتينكم رسل منكم يقصون عليكم آياتي – لماذا آياتي لان جميع ال...

أهل الجنة وأهل النار

  من الاية 40 – 45 الأعراف     قلنا سابقا --اتهمت آخر امة   دخلت النار الأمة التي قبلها على أنها هي السبب في إضلالهم   ردت عليها الأولى – وقالت--   علامة هذا الاتهام الذي تريدون من ورائه ان تكن لكم الأفضلية عند الله - فما كان لكم علينا من فضل - أي لا يوجد شيء يجعلكم   أفضل منها – قالت الأمة الأولى لأخر امة -- فذوقوا العذاب بما كنتم تكسبون -- وَقَالَتْ أُولاَهُمْ لأُخْرَاهُمْ فَمَا كَانَ لَكُمْ عَلَيْنَا مِن فَضْلٍ فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْسِبُونَ –   ادخل أهل النار- النار- وادخل أهل الجنة -الجنة - فكل من كان يعتقد ان هنالك مخرج من النار فليستمع الى   شرط الله ألتعجيزي - قال الله - ان الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها لا تفتح لهم أبواب السماء أي سقف نار جهم للنظر الى الأعلى بسبب   النار التي تغطيهم   من كل جانب - ولا يدخلون الجنة   حتى يلج الجمل في سم الخياط – الجمل حبل سميك يستخدم في تثبيت أشرعت القوارب والسفن - سم الخياط هي فتحة الخياط وليس الإبرة المعروفة الخياط اكبر حجما من الإبرة واسمك ويستخدم في حياكة حصر...

اليوم أكملت لكم دينكم

من الاية 1- 10 المائدة حرم الفكر الوثني الشركي لأهل مكة الكثير من الإنعام افتراء على الله فكانت تلك المحرمات تمارس تحت اسم الله ارضاءا للشريك وللأوثان التي يعبدونها   من دونه -- فخاض التنزيل معهم حوارات فكرية مختلفة أبطلت تلك المفتريات   – مجموعة الآيات أدناه من سورة الأنعام توضح افتراءات المشركين على الله -- {وَمَا لَكُمْ أَلاَّ تَأْكُلُواْ مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللّهِ عَلَيْهِ وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ وَإِنَّ كَثِيراً لَّيُضِلُّونَ بِأَهْوَائِهِم بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُعْتَدِينَ }الأنعام119 {وَقَالُواْ هَـذِهِ أَنْعَامٌ وَحَرْثٌ حِجْرٌ لاَّ يَطْعَمُهَا إِلاَّ مَن نّشَاء بِزَعْمِهِمْ وَأَنْعَامٌ حُرِّمَتْ ظُهُورُهَا وَأَنْعَامٌ لاَّ يَذْكُرُونَ اسْمَ اللّهِ عَلَيْهَا افْتِرَاء عَلَيْهِ سَيَجْزِيهِم بِمَا كَانُواْ يَفْتَرُونَ }الأنعام138 {وَقَالُواْ مَا فِي بُطُونِ هَـذِهِ الأَنْعَامِ خَالِصَةٌ لِّذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَى أَزْوَاجِنَا وَإِن يَكُن مَّيْتَةً فَهُمْ فِيهِ شُرَكَاء سَي...

ناقة صالح

  من الاية 73 – 84 الأعراف صالح أول   رسول يأتي بالدليل المادي لقومه بينما نوح وهود لم يقدما أي دليلا ماديا مجرد تذكير بألاء الله -- وهذا تحول جديد في إطار رسالات الرسل – والى ثمود أخاهم صالحا - قال - يا قوم اعبدوا الله ما لكم من اله غيره -- إذن لديهم عدد من الآلهة يعبدونها من دون لله – قدم صالح لقومه الدليل المادي– قائلا-   قد جاءتكم بينة من ربكم هذه ناقة الله لكم آية فذروها تأكل في ارض الله ولا تمسوها بسوء فيأخذكم عذاب اليم – بعض الراويات تقول ان الناقة ولدت من صخرة كبيرة طبعا هذا الكلام غير عقلاني –   الهدف من اختيار صالح للناقة في مجتمع لا يهتم بتربية الإبل إنما في الزراعة فقط   هو لوضع نقطة فصل محورية بين المستكبرين من قومه وبين الله - معتبرا المعتدي عليها معتدي على الله --هذا من ناحية --ومن ناحية أخرى - ترك الناقة حرة في اختيار المراعي مع تخصيص يوما لسقيها سيجعلها عرضة للصوص قوم ثمود وعصابات السلب والنهب التي عاثت في الأرض فسادا   -- الملفت للنظر هو ان صالح له مكانة كبيرة في قومه لربما كان احد زعماء قوم ثمود فمن خلال قراءتنا للقران وجدنا ان قومه لم ...

أدوا الأمانات الى أهلها

من الاية 55 – 70  النساء كان طواغيت الذين هادوا من أهل الكتاب ينشرون طغيانهم الطائفي على آل بيت إبراهيم   بكل ما لديهم من افتراءات تاريخية وعقائدية– فأصحاب الجبت والطاغوت حسدوا المؤمنين على   فضل الله عليهم   بعد ان تبين لهم ان آل إبراهيم الحقيقيون هم المؤمنون بالله واليوم الآخر من العرب وآهل الكتاب – وخاصة بعد   ان صحح القران عقائد شبه الجزيرة العربية والتراكمات الوثنية على آل إبراهيم في مكة – وعقائد النصارى واليهود والتراكمات الوثنية على الدعوة الإنجيلية والتوراتية في المدينة – أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطَ كَانُواْ هُوداً أَوْ نَصَارَى قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللّهُ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَتَمَ شَهَادَةً عِندَهُ مِنَ اللّهِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ البقرة140 -- لهذا ظهر الحسد العقائدي على المؤمنين -- أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكاً عَظِيماً   ...