التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الطقوس الشيطانية

 

من الاية 26 – 33 الأعراف

 قلنا ان العداوة باتت أزلية بين الشيطان وبين ادم وذريته - وهنالك تأثير شيطاني بين شياطين الإنس وشياطين الجن عن طريق الإيحاء -- يوحي بعضهم الى بعض زخرف القول غرورا – وقلنا أيضا ان دور الشيطان  يتمركز على الخطيئة فهو من يدفع الإنسان الى الوقوع  بها - ثم  يتركه يبحث عن طرق للتخلص منها - بعدها يكون له بالمرصاد فلا يدله على  طريق التوبة والمغفرة -- إنما يدله على أشياء تجعله يعتقد أنها مكفره للخطيئة – وبهذه الطريقة يبقى الإنسان في استمرارية عليها دون دليل على زوالها -- وهذا هو هدف الشيطان لجمع اكبر عدد من الخاسرين من أمثاله ليوم القيامة  -- أخذت العداوة بين الإنسان والشيطان  أشكالا مختلفة - وظهرت أكثر من  طريقة للإغواء - كما ظهرت أكثر من طريقة  للتكفير عن الخطيئة.. من المعتقدات التي ابتدعها الشيطان  للتكفير عن الخطيئة – هي- التعميد.. والصلب... والتعري.. ودلك الأجساد بأشياء مقدسه.. وخلع الملابس... وقتل النفس - والانتحار.. فيأتي صاحب الخطيئة سنويا الى أماكن التعميد والأنهر والبحار أو الى المعابد  للتكفير عنها عبر طقوس مختلفة.. ثم يعود مرة أخرى الى نفس الخطيئة اعتقاد منه ان تلك الطقوس حطت عنه خطيئته.....

تتخذ الطقوس الشيطانية أشكالا مختلفة حسب الرواية التي ينقلها الموروث الديني البعض منها معنوي والبعض الآخر واقعي..  تعتمد الطقوس المعنوية على بعض الخرافات الاعتقادية ... ولا تطبق في المعابد للتكفير الخطيئة .. إنما على شكل كرنفال أو احتفالا سنويا تؤدى في الشوارع والساحات العامة  كالمعتقدات التي يقوم بها الصينيون واليابانيون وبعض الدول الشرق أسيوية لطرد الأرواح الشيطانية أو الأرواح الشريرة ...

الطقوس الواقعية هي التي تصور الخطيئة على ارض الواقع من منطلقات دينيه حسب ما يراه المعتقد..  حيث ان بعض الشعوب تمثل الخطيئة واقعيا وفق ما حصل لأدم وزوجه للتكفير عنها - ومن تلك طقوس هي خلع الملابس والتعري  داخل المعابد لدلك الأجساد بما يسمى الزيت المقدس أو الماء المقدس أو الغطس بالماء  .. على أساس ان ادم وزوجه لما ارتكبا الخطيئة .. دلكا جسديهما بورق الجنة  وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ . معتقد أخر يقول . ان عورتا ادم وزوجه  كانتا محجوبة عن  الرؤيا اي لا يرى احدهم عورة الأخر .. فعندما وقعا بالخطيئة انكشفت لهما عورتهما وأخذا يستتران بورق الجنة -- فمن ازدواجية أصحاب  تلك الطقوس الباطلة أنهم يكررون نفس الخطيئة التي وقع فيها ادم وزوجه حسب اعتقادهم  فيعبرون عن تكفير الخطيئة بالتعري  ...صحح الله تلك الاعتقادات ليقول لهم ان أدام وزوجه لم ينزعا لباسهما – قائلا– فوسوس لهما الشيطان -  ليبدي لهما ليكشف لهما ما ووري ما خفي عنهما من سوئتهما – أي ان سوءتهما كانت مخفية عنهما ولكن الشيطان أظهرها لهما  ليلبسهما السوءة على اعتقاد منه ان ادم وزوجه سوف يقابلان السوءة بسوءة أخرى كبديل عن التوبة – وفعلا هذا ما حصل عندما طفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة - فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْءَاتِهِمَا -- السوءة هي ليس العورة  -- فالشيطان نزع عن بني ادم لباسهم وعراهم وصور لهم  السوءة على أنها عورة – ولتصحيح الاعتقاد رد الله  على الذين يعتقدون ان السوءة هي العورة – قائلا - لما كانت الخطيئة سببا في ظهور العورة لماذا تخطئون ثم تعودون الى التعري تكفيرا عنها -- وقد تعلمون ان الله وفر لكم بعض الأشياء التي تصنعون منها الملابس - قائلا – قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوءاتكم  أي عورتكما حسب اعتقادهم -  أي خلقنا أشياء تصنعون منها ملابسكم لتستتروا بها وريشا  الذي تخذون منه الملابس الفاخرة.. فلماذا تتعرون أمام الشيطان كما فعل أبويكم من قبل -- ولكن يبقى لباس التقوى والابتعاد عن المعاصي هو السبيل الوحيد للخلاص من الخطيئة  -- وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ - ذلك من آيات الله لعلهم يذكرون

يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ{26}

 خاطب الله الذين يعتقدون ان السوءة هي العورة –قائلا—يا بني ادم لا يفتننكم الشيطان كما اخرج أبويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما ليرهما سوءتهما – يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَا -- في بداية حديث ادم مع إبليس لم يقل الله ينزع عنهما لباسهما إنما قل ليبدي لهما ما ورري من سوءتهما  هذا من باب تصحيح الاعتقاد – تابع كيف انتهك  شياطين الطقوس حرمات الإنسان باسم الخطيئة والتي صورت   على أنها  خلع للملابس ولبسها أو استبدالها بملابس أخرى .على اعتقاد ان ادم وزوجه عندما ارتكبا الخطيئة نزع عنهما  لباسيهما  ودلكا جسديهما بأوراق الجنة... فترى شياطين الطقوس والمعابد يجلسون في مكان خفي  ينظر الى أجسادكم  بشغف جنسي -- انه يراكم هو وقبيلة من حيث لا ترونهم .. إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ – فان أولياء الشياطين الذين يتبعون طقوس شياطينهم - لا يؤمنون بحقيقة ما انزل الله - لأن ذلك يحيد بينهم وبين رغباتهم الجنسية وحرياتهم الشخصية -- أنا جعلنا الشياطين أولياء للذين لا يؤمنون

يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ{27} 

بعض  الأفكار الشيطانية صورت الخطيئة على أنها خطيئة فطرية للتزاوج على اعتقاد ان ادم وزوجه ارتكبا الخطيئة  بتعمد لتنكشف لهما عوراتهما ليبدأن بالاتصال الجنسي وتحت هذه الذريعة  تم إباحية الزنا والفاحشة  دون حياء  فأصبحت الفاحشة تمارس تحت غطاء ديني  

أبعاد  الطقوس الشيطانية

1- الإباحية الجنسية من منطلق ديني ان ادم اتصل بحواء جنسيا وارتكب الخطيئة متعمدا من اجل ذلك الاتصال

2- التعري في الأماكن العامة من منطلق ديني .ان حواء فتنة أدام بعد ان نزع الشيطان عنهما لباسهما وظهر جسدها الجميل ليقع في فتنتها

3- وصل الفساد الى دور العبادة حيث صورت  الخطيئة على شكل أفلام إباحية بأزياء دينيه داخل المعابد ..وهذا دليل على تقديس الفاحشة ..

 تلك الأفكار الشيطانية مدعومة بنصوص دينية مقدسة  منسوبه الى الله جاءت على لسان  الشريك أحلت الفاحشة - فقالوا -- وإذا فعلوا فاحشة  قالوا وجدنا عليها أبائنا .. اي ورثناها عن دين أبائنا .. أو الله أمرنا بها ... بما ان الله لم يأمر بالفاحشة أذن هنالك جهة شيطانية سوقت تلك الأكاذيب - ليكون الاعتقاد كالتالي -- الله يأمر  بالفاحشة لان ابنه المصلوب  يحملها -- أو الله يأمر بالفاحشة لاْن الملائكة بناته يحملنها – وَإِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً قَالُواْ وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءنَا وَاللّهُ أَمَرَنَا بِهَا -  فما يقدمه شركاء الأوثان لابن الله وبناته من  نذور وقرابين وأموال وأطعمة داخل المعابد ان هو إلا  تكفيرا عن الفاحشة التي يرتكبونها  ... أتقولون على الله ما لا تعلمون –  قل يا محمد للذين يعتقدون ان الله  أمر بالفاحشة -- قل أمر ربي بالقسط اي بالعدل الناهي عن الفاحشة -- وأقيموا وجوهكم عند كل مسجد أي للصلاة - لا للتكفير عن  لخطيئة – فالخطيئة لا تكفر إلا بالتوبة -- ودعوه مخلصين له الدين – ادعوه مخلصين بقبول التوبة والتجاوز عن السيئات -- كما بدأكم للحياة تعدون إليه بعد الموت --  قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُواْ وُجُوهَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ – فريقا هدى اتبع طريق الحق وفريقا  حق عليهم الضلالة أنهم اتخذوا الشياطين أولياء ويحسبون أنهم مهتدون -- فَرِيقاً هَدَى وَفَرِيقاً حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلاَلَةُ إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ اللّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ

وَإِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً قَالُواْ وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءنَا وَاللّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء أَتَقُولُونَ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ{28} قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُواْ وُجُوهَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ{29} فَرِيقاً هَدَى وَفَرِيقاً حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلاَلَةُ إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ اللّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ{30} 

من الطقوس الشيطانية التي ابتدعها شياطين الإنس والجن للتكفير عن الخطيئة  هي التحفي والتعري  فكان الناس يطفون حول الكعبة حفاة عراة وتحت هذا المعتقد فرضت الوثنية عليهم  طقوسا هادرة للأموال ومسرفة للطعام ومغالية  للنذور والهدي - فجردوا الناس من أموالهم ومعايشهم حتى باتت تلك الطقوس نفعية ومصدرا اقتصاديا للرأسماليين والتجار والكهنة وزعماء القبائل - والخاسر هو الإنسان البسيط الذي  فقد ماله ومعايشه وعرى جسده وادمي قدمه وارث شكله وهيئته تكفيرا عن خطيئته  - خاطب الله  بني ادم-- قائلا – يا بني ادم خذوا زينتكم عند كل مسجد - وتعني زينة الملابس - وكلوا وشربوا ولا تسرفوا انه لا يحب المسرفين – وكلوا وشربوا من الطيبات بدلا من تحريمها - ولا داعي للإسراف من اجل تكفير الخطيئة -- يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ –  بما ان المحرمات والإسراف من دواعي الشيطان نسبه الوثنيون الى الله  -- رد الله على أكاذيبهم – قائلا -- قل لهم يا محمد -- من حرم زينة الله التي أخرجها لعباده -- أخرجها تعني  خلقها كمواد أوليه في الحيوانات والنباتات يستخرجها الإنسان لصنع ملابسه --والطيبات من الرزق – قل هي للذين امنوا في الحياة الدنيا خالصة  -- وكذلك مثلها في يوم القيامة كذلك نفصل الآيات لقوم يعلمون - قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالْطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِي لِلَّذِينَ آمَنُواْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ

يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ{31} قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالْطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِي لِلَّذِينَ آمَنُواْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ{32}

جميع الطقوس التي ذكرنها أعلاه فيها انتهاك لحقوق الإنسان باسم الدين من سلب للأموال وتبذير للمعايش وتحريم للطيبات والتعري والتحفي -- يؤديها المعتقد سنويا للتكفير عن الخطيئة - وبهذا الطريقة يعتقد انه أدى ما عليه اتجاه خالقه حسب فهمه للدين – أما الأمور الأخرى فهي مباحة له حسب اعتقاده  - كالفاحشة والشرك والبغي وغيرها -- رد الله على المعتقدين بتلك الازدواجية – قائلا -- قل يا محمد -- أنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن السرية والعلنية - والإثم المعصية - والبغي بغير حق والاعتداء دون سبب - وان تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا أي ان تجعل مع الله شريكا في العبادة دون دليلا - وان تقولوا على الله ما لا تعلمون --  قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ

قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ{33}

 

تعليقات

طلعت خيري

الأبعاد السياسية من نقل السفارة الأمريكية الى القدس

الأبعاد السياسية من نقل السفارة الأمريكية الى القدس فقد المسيحييون الشرقييون  الارثذوكسييون  مسارهم الديني المقدس الممتد من القدس الى اليونان مرورا بتركيا والمتمثل بأوربا الشرقية بعد إعلان ترامب نقل السفارة الأمريكية الى القدس فكان الإعلان رصاصة الرحمة  على التراث المسيحي الشرقي في فلسطين -- فما عاد تعريب الكنائس يجدي نفعا –الأمر لا يقتصر على المسيحيين فقط بل حتى المسلمين فقد باتوا عاجزين عن فعل شيء—نستذكر من التراث الإسلامي السياسي بعض الأحاديث النبوية المكذوبة على رسول الله والتي توضح تحالف إسلامي مسيحي ضد اليهود في أخر الزمان المتمثل بنزول عيسى ابن مريم –وكسره للصليب والصلاة بالأنبياء والمؤمنين– ليقفوا صفا واحدا ضد اليهود –فالكذب الديني  السياسي الإسلامي والمسيحي جاء بنتيجة مغلوطة على شعوب المنطقة ---أنهت المسلمين والمسيحيين الشرقيين وأنهت أيضا كافة حركات التحرر اليسارية والشيوعية والاشتراكية التي ناصرت القضية الفلسطينية لعقود كثيرة –نقل السفارة له أبعاد سياسيه شامله لكل المسيحيين المعتقدين بالمجيء الأول والثاني والطامحين بعودة القدس للحاضة  المسيح...

ولا تكن للخائنين خصيما

من الاية 105 – 113 النساء لا نعرف ما حقيقة المشكلة التي جادل عنها النبي وأصحابه باتخاذهم موقفا مناصرا لها – بما ان مواضيع الآيات التي سبق هذا الموضوع تتكلم عن مكافحة المرتدين مع الحذر من قتلهم   خطأ أو تعمدا -- إلا بعد التأكد -   فمن المحتمل ان طائفة ما اخترقت تلك التحذيرات فقتلت مرتدين مما أدى الى تذرع القتلة بعدم علمهم أو جهلهم بالحقيقة – المهم تلك الطائفة خانت الله في تعاليمه فأول من ناصرها النبي وأصحابه – قال الله -- يا محمد إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله في وصاياه وشرائعه وحدوده ولا تكون للخائنين خصيما   أي لا تكن مع الخائنين خصيما للحق – إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللّهُ وَلاَ تَكُن لِّلْخَآئِنِينَ خَصِيماً   -- واستغفر الله على ما بدر منك بمناصرة الخائنين -- ان الله كان غفورا رحيما – وَاسْتَغْفِرِ اللّهَ إِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً   -- ولا تجادل يا محمد بالباطل عن الذين يختانون أنفسهم ان الله لا يحب من كان خوانا أثيما -- إذن -- الطائفة التي خان...

رجال الأعراف

  من الاية 46 – 53 الأعراف   في المقالة السابقة وضعنا مقارنه بسيطة بين أهل النار وأهل الجنة –فوجدنا اختفاء حالات الغل والكراهية والحقد بين أهل الجنة –ونزعنا ما في صدورهم من غل – بينما نجد التراشق باللعنات والشتائم بين أهل النار – فإذن مؤذن بينهم ان لعنة الله على الظالمين استقر أهل النار في النار واستقر أهل الجنة في الجنة –وبينهما حجاب – حجاب غير مانع عن الرؤية - بل وهو فاصل   بين أهل النار وأهل الجنة يمكن من خلاله رؤية بعضهم البعض -- والا كيف نادى أصحاب الأعراف رجالا من أهل النار يعرفونهم بسيماهم – يعتقد البعض ان الأعراف هو مكان بين الجنة والنار يقف عليه رجال تساوت سيئاتهم مع حسناتهم – طبعا هذا اعتقاد خاطئ لان الله لم يذكر هكذا حاله في القران إنما ذكر مواقف مصيرية تنتهي   أما في النار وإما في الجنة -- وعلى الأعراف – الأعراف تعني المعارف يعني أشخاص يعرفون بعضهم بعض في الدنيا --   الأعراف هم رجال من أهل الجنة يعرفون أصحاب الجنة كل بسيماهم أي بإشكالهم -- ويعرفون أصحاب النار كل بسيماهم أي بإشكالهم التي كانوا يعرفونها في الدنيا – فنادى أصحاب الأعراف الذين هم في ا...

كذبة قتال الملائكة في معركة بدر

  من الاية 1 – 14 الأنفال حصل خلاف كبير بين المؤمنين على   أنفال معركة بدر - فمن المعروف عن   المعارك كل مقاتل يغنم - دابة و سلاح وأمتعة قتيله – أما يتركه الجيش المنهزم في المعركة   يخضع للتقسيم بين المقاتلين - فالخلاف كان على تقسيم الأنفال   - أرادت جهة ما ان تسولي على الغنائم دون غيرها   مدعية   فضلها في إحراز   النصر في المعركة –   فنزول سورة الأنفال جاء للرد على الذين ادعوا ان النصر نصرهم -أولا --   وثانيا - حددت آلية تقسيم الأنفال   --   فجاء المتخاصمون الى النبي يسألونه عن الأنفال –يسألونك عن الأنفال - الأنفال مفردها نفل وتعني الزيادة   أو ما بقي من غنائم المعركة التي لم تخضع للتقسيم – قل الأنفال الله والرسول – هذا يعني ان الغنائم ستبقى تحت تصرف الرسول الى حين البث في هذا الأمر   – فاتقوا الله – أي خافوا الله وتركوا الأطماع   وأصلحوا ذات بينكم   – وأطيعوا الله ورسوله في قرار التقسيم ان كنتم مؤمنين -- يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَنفَالِ قُلِ الأَنفَالُ لِلّهِ وَالرَّسُولِ فَاتَّقُواْ اللّهَ وَأَصْلِحُواْ ...

حساب الأمم يوم القيامة

  من الاية 34 – 39 الأعراف من هذه الآيات تبدأ سورة الأعراف التحضير لموقف أعراف يوم القيامة - لتوضيح الصورة أمام   المعتقدين بالطقوس الشيطانية كالتعميد والتعري والتحفي ودلك الأجساد - على أنها طقوس   كاذبة   وان الشيطان يحاول قدر المستطاع إيصال الإنسان الى النهاية الخاسرة لجمع اكبر عدد من الخاسرين من أمثاله --   من خلال فهمنا للآيات اتضح لنا ان الحساب يوم القيامة سيكون حساب أمم --أي كل أمه   تجتمع للحساب   حسب الوقت المحدد لها وفقا للتعاقب الزمني -- قال الله -- ولكل امة اجل أي وقت محدد للحساب فإذا جاء اجلهم لا يستخارون ساعة ولا يستقدمون -- وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ –   بعد ان صحح الله الاعتقادات   الشيطانية المزيفة التي ورثتها الشعوب من   أقوال الكهنة   ومن المورث الديني عن قصة ادم وزوجه وإبليس أصبح لديهم فضول لمعرفة السبل الكفيلة للنجاة من عذاب يوم القيامة – خاطب الله بني ادم - قائلا – يا بني ادم إما يأتينكم رسل منكم يقصون عليكم آياتي – لماذا آياتي لان جميع ال...

أهل الجنة وأهل النار

  من الاية 40 – 45 الأعراف     قلنا سابقا --اتهمت آخر امة   دخلت النار الأمة التي قبلها على أنها هي السبب في إضلالهم   ردت عليها الأولى – وقالت--   علامة هذا الاتهام الذي تريدون من ورائه ان تكن لكم الأفضلية عند الله - فما كان لكم علينا من فضل - أي لا يوجد شيء يجعلكم   أفضل منها – قالت الأمة الأولى لأخر امة -- فذوقوا العذاب بما كنتم تكسبون -- وَقَالَتْ أُولاَهُمْ لأُخْرَاهُمْ فَمَا كَانَ لَكُمْ عَلَيْنَا مِن فَضْلٍ فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْسِبُونَ –   ادخل أهل النار- النار- وادخل أهل الجنة -الجنة - فكل من كان يعتقد ان هنالك مخرج من النار فليستمع الى   شرط الله ألتعجيزي - قال الله - ان الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها لا تفتح لهم أبواب السماء أي سقف نار جهم للنظر الى الأعلى بسبب   النار التي تغطيهم   من كل جانب - ولا يدخلون الجنة   حتى يلج الجمل في سم الخياط – الجمل حبل سميك يستخدم في تثبيت أشرعت القوارب والسفن - سم الخياط هي فتحة الخياط وليس الإبرة المعروفة الخياط اكبر حجما من الإبرة واسمك ويستخدم في حياكة حصر...

اليوم أكملت لكم دينكم

من الاية 1- 10 المائدة حرم الفكر الوثني الشركي لأهل مكة الكثير من الإنعام افتراء على الله فكانت تلك المحرمات تمارس تحت اسم الله ارضاءا للشريك وللأوثان التي يعبدونها   من دونه -- فخاض التنزيل معهم حوارات فكرية مختلفة أبطلت تلك المفتريات   – مجموعة الآيات أدناه من سورة الأنعام توضح افتراءات المشركين على الله -- {وَمَا لَكُمْ أَلاَّ تَأْكُلُواْ مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللّهِ عَلَيْهِ وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ وَإِنَّ كَثِيراً لَّيُضِلُّونَ بِأَهْوَائِهِم بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُعْتَدِينَ }الأنعام119 {وَقَالُواْ هَـذِهِ أَنْعَامٌ وَحَرْثٌ حِجْرٌ لاَّ يَطْعَمُهَا إِلاَّ مَن نّشَاء بِزَعْمِهِمْ وَأَنْعَامٌ حُرِّمَتْ ظُهُورُهَا وَأَنْعَامٌ لاَّ يَذْكُرُونَ اسْمَ اللّهِ عَلَيْهَا افْتِرَاء عَلَيْهِ سَيَجْزِيهِم بِمَا كَانُواْ يَفْتَرُونَ }الأنعام138 {وَقَالُواْ مَا فِي بُطُونِ هَـذِهِ الأَنْعَامِ خَالِصَةٌ لِّذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَى أَزْوَاجِنَا وَإِن يَكُن مَّيْتَةً فَهُمْ فِيهِ شُرَكَاء سَي...

ناقة صالح

  من الاية 73 – 84 الأعراف صالح أول   رسول يأتي بالدليل المادي لقومه بينما نوح وهود لم يقدما أي دليلا ماديا مجرد تذكير بألاء الله -- وهذا تحول جديد في إطار رسالات الرسل – والى ثمود أخاهم صالحا - قال - يا قوم اعبدوا الله ما لكم من اله غيره -- إذن لديهم عدد من الآلهة يعبدونها من دون لله – قدم صالح لقومه الدليل المادي– قائلا-   قد جاءتكم بينة من ربكم هذه ناقة الله لكم آية فذروها تأكل في ارض الله ولا تمسوها بسوء فيأخذكم عذاب اليم – بعض الراويات تقول ان الناقة ولدت من صخرة كبيرة طبعا هذا الكلام غير عقلاني –   الهدف من اختيار صالح للناقة في مجتمع لا يهتم بتربية الإبل إنما في الزراعة فقط   هو لوضع نقطة فصل محورية بين المستكبرين من قومه وبين الله - معتبرا المعتدي عليها معتدي على الله --هذا من ناحية --ومن ناحية أخرى - ترك الناقة حرة في اختيار المراعي مع تخصيص يوما لسقيها سيجعلها عرضة للصوص قوم ثمود وعصابات السلب والنهب التي عاثت في الأرض فسادا   -- الملفت للنظر هو ان صالح له مكانة كبيرة في قومه لربما كان احد زعماء قوم ثمود فمن خلال قراءتنا للقران وجدنا ان قومه لم ...

أدوا الأمانات الى أهلها

من الاية 55 – 70  النساء كان طواغيت الذين هادوا من أهل الكتاب ينشرون طغيانهم الطائفي على آل بيت إبراهيم   بكل ما لديهم من افتراءات تاريخية وعقائدية– فأصحاب الجبت والطاغوت حسدوا المؤمنين على   فضل الله عليهم   بعد ان تبين لهم ان آل إبراهيم الحقيقيون هم المؤمنون بالله واليوم الآخر من العرب وآهل الكتاب – وخاصة بعد   ان صحح القران عقائد شبه الجزيرة العربية والتراكمات الوثنية على آل إبراهيم في مكة – وعقائد النصارى واليهود والتراكمات الوثنية على الدعوة الإنجيلية والتوراتية في المدينة – أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطَ كَانُواْ هُوداً أَوْ نَصَارَى قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللّهُ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَتَمَ شَهَادَةً عِندَهُ مِنَ اللّهِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ البقرة140 -- لهذا ظهر الحسد العقائدي على المؤمنين -- أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكاً عَظِيماً   ...