التخطي إلى المحتوى الرئيسي

زيف الشفاعة والشفيع

 

من الاية 91 – 105 الأنعام

فكك الله مزاعم الديانة الإبراهيمية القديمة داحضا أكاذيب مشركي العرب وادعائهم ان عبادة الأوثان من تشريعاته - من خلال العديد من الآيات القرآنية منها التدبر في ملكوت السماوات والأرض وإعلان براءة إبراهيم والأنبياء وذراريهم من الشرك –مصححا للمشركين عقائدهم من خلال الآيات ومبينا  لهم ان إبراهيم لما دعا  ربه تجنيب ذريته عبادة الأصنام كان مجرد دعاء -- وان نبذه لتلك العبادة كان في قومه وليس في مكة – ولما سمع بني إسرائيل حقيقة ما كان يعبد إبراهيم انهارت  عقيدتهم القومية ونكشف زيف وعد إبراهيم ويعقوب بتحقيق حلم إسرائيل على أرض الميعاد - الأمر الذي جعلهم ينكرون جميع الأنبياء ومن ضمنهم محمد - فقالوا - ما انزل الله على بشر من شيء –وبهذا الإنكار ما قدروا الله حق قدره فلم يعطوا الله المكانة التي تليق به رغم فضله على آبائهم يوم فضلهم على العالمين – وما قدروا الله حق قدره إذا قالوا ما انزل الله على بشر من شيء - ردا الله على إنكارهم - قل لهم يا محمد - من انزل الكتاب الذي جاء به موسى نورا وهدى للناس تجعلونه قراطيس اي أكثر من كتاب كتب متعددة  تبدونها تظهرون البعض منها للقراءة وتخفون أي وتخزنون الكثير منها اعتزازا بها وعلمتم ما لم تعلموا انتم ولا آبائكم --  قل لهم يا محمد الله ثم ذرهم أي اتركهم في خوضهم يلعبون  

 وَمَا قَدَرُواْ اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قَالُواْ مَا أَنزَلَ اللّهُ عَلَى بَشَرٍ مِّن شَيْءٍ قُلْ مَنْ أَنزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاء بِهِ مُوسَى نُوراً وَهُدًى لِّلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيراً وَعُلِّمْتُم مَّا لَمْ تَعْلَمُواْ أَنتُمْ وَلاَ آبَاؤُكُمْ قُلِ اللّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ{91}

البعد التضليلي من إنكار بني إسرائيل لجميع دعوات الأنبياء بقولهم مَا أَنزَلَ اللّهُ عَلَى بَشَرٍ مِّن شَيْءٍ هو للطعن بنبوة محمد وبالقران - ولكن بعد ان  كشف الله أكاذيبهم من خلال ما يحتفظون به من قراطيس موسى -- وضع لهم تطابق بين كتاب موسى والقران – كأن الله يقول لهم - مثلما لموسى كتاب أيضا لمحمد كتاب  -- قائلا – وهذا كتاب أنزلناه مباركا مصدقا الذي بين يديه – بين يديه من آيات كتاب موسى التي جاء ذكرها في القران - لتنذر أم القرى ومن حولها يقصد قرى مشركي العرب وقرى مشركي أهل الكتاب - والذين يؤمنون بالآخرة يؤمنون به وهم على صلاتهم يحافظون  --  بعد التطابق بين قراطيس موسى والقران – اخذ البعض من بني إسرائيل  يتحدى النبي مدعي الوحي والبعض الأخر ادعى قدرته على تنزيل مثل ما انزل الله – رد الله على مزاعمهم -- قائلا -- ومن اظلم ممن افترى على الله كذبا - أو قال أوحي الي ولم يوح إليه من شيء - ومن قال سانزل مثل ما انزل الله – ولو ترى اذ الظالمون يوم القيامة وهم في غمرات الموت من شدة الخوف- والملائكة باسطو أيديهم اخرجوا أنفسكم تعني خلصوا أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقلون على الله غير الحق وكنتم عن آياته تستكبرون 

 وَهَـذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُّصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَهُمْ عَلَى صَلاَتِهِمْ يُحَافِظُونَ{92} وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً أَوْ قَالَ أُوْحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ وَمَن قَالَ سَأُنزِلُ مِثْلَ مَا أَنَزلَ اللّهُ وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلآئِكَةُ بَاسِطُواْ أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُواْ أَنفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ{93}

الشفاعة من مرتكزات العبادة الوثنية والشركية فمعظم أصحاب تلك العقائد جعلوا لشركائهم نصيبا مما رزقاهم الله - مسخرين كل ما أوكله الله للبشرية على الأرض من ومحاصيل وأنعام وثروات لصالح شفعائهم - ولكي يبطل الله دور الشفيع يوم القيامة – قال -  ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة منفردين كما خرجتم من بطون أمهاتكم وتركتم ما خولناكم – فالبشرية  مخوله بالتصرف في كل ما خلقه الله على الأرض على ان يوزع بينهم كل حسب استحقاقه لا ليستغل من قبل الشياطين الكهنة ورجال الدين تحت اسم الشفاعة – وبالتالي يستولون على مقدرات الشعوب بغير حق - ولكي يبين الله للمشركين ان الأموال التي تنفق على شفعائهم لن يجنون منها شيئا يوم القيامة –قال-  وما نرى معكم شفعاءكم الذين زعمتم أنهم فيكم شركاء أي الذين جعلتم بينكم وبينهم شركة لمصلحة شفاعتكم - لقد تقطع بينكم وبينهم فما عادوا حقيقة وضل عنكم غاب عنكم ما كنتم تزعمون –  اعتقد المشركون ان للأوثان الملائكة بنات الله  دور في أمنهم الغذائي وخاصة فيما يتعلق بالمحاصيل الزراعية على اعتقاد هن من يساهم في  زيادة  الإنتاج السنوي لقربهن الى الله – بين الله للمشركين ان أوثانكم ليس لهن دور في أي خلق من خلقه - وان الله هو فالق الحب والنوى يخرج الحي من الحبوب المتحجرة الميتة - ومخرج الميت أي الحبوب الميتة المتحجرة من الحي – وطبعا وهذا يتم عبر مراحل الإنبات والتزهير والتكاثر-  ذلكم الله ربكم فاني تؤفكون - فكيف تخدوعون بأكاذيب الأوثان   

 وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُم مَّا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاء ظُهُورِكُمْ وَمَا نَرَى مَعَكُمْ شُفَعَاءكُمُ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكَاء لَقَد تَّقَطَّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنكُم مَّا كُنتُمْ تَزْعُمُونَ{94} إِنَّ اللّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ{95} 

بعض التغيرات الفلكية يجهلها المشركين على اعتقاد ان لأوثانهم دورا في إنشائها وإدارتها -- فالق الإصباح عن الليل وجعل الليل  سكنا سكون للكائن الحي عموما - والشمس والقمر حسبانا - ففي تعاقبهما الفلكي توضع التقاويم الميلادية والهجرية وغيرها من التقاويم وذلك  تقدره ساعات الليل والنهار - فيتم من خلالهما احتساب الأيام والأشهر والسنين –ذلك تقدير العزيز العليم-  وهو الذي جعل لكم النجوم لتهدوا بها في ظلمات البر والبحر عندما يصادفكم الظلام في سفركم  قد فصلنا الآيات لقوم يعلمون --- يعلمون بتلك الحقائق  

 فَالِقُ الإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَناً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَاناً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ{96} وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُواْ بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ{97}

 وهو الذي إنشائكم من نفس واحدة أي كونكم  شعوبا وأمما من نفس واحدة -- فمستقر على الأرض ومستودع تحتها بعد الموت - قد فصلنا الآيات لقوم يفقهون

وَهُوَ الَّذِيَ أَنشَأَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ{98} 

أيها المشركون كيف جعلتم لأوثانكم وشفعائكم  نصيبا مما رزقكم الله -- وهو الذي انشأ نظام تكاثر المحاصيل والثمار بوسائل مختلفة خدمة للكائن الحي وهو الذي انزل من السماء ماء فاخرج به نبات كل شيء  فأخرجنا منه خضرا - بداية الإنبات يكون باللون الأخضر وعند التزهير للتكاثر يصفر ثم  يجمع بذوره كحب متراكم  – هذا فيما يخص المحاصيل - أما الأشجار المثمرة فلها عدة طرق للتكاثر ومن النخيل من طلعها قنوان دانية  -  فثمار النخيل تعتمد على تلقيح الطلع الأنثوي بعد استئصاله من طلع ذكري  -- أما الجنات وتسمى البساتين فبعض الأشجار تحمل غصنا ذكريا وأخر أنثويا في نفس الشجرة – وجنات من أعناب والزيتون والرمان- متشابه - وبعض الأشجار يتم تلقيحها بطرق أخرى غير الذي ذكرناه - وغير متشابه - انظر الى ثمره إذا أثمر وينعه أي نضج وأصبح جاهز للأكل –ان في ذلك لآيات لقوم يؤمنون

وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِراً نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبّاً مُّتَرَاكِباً وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُواْ إِلِى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ{99} 

وضح الله جذور زيف عقيدة الأوثان الملائكة بنات الله وكيف اختلقت وما ترتب عليها من اعتقادات أخرى كالشفاعة - قائلا - وجعلوا لله شركاء الجن وخلقهم بمعنى الجن من خلق لله - وخرقوا جاءت من الخرق أو الاختراق مدعين ان الله صاهر الجن فأنجبوا له بنين وبنات بغير علم - دون دليل يؤكد على مزاعمهم -- سبحانه وتعالى عما يصفون – بديع صفة الإبداع  في خلق السماوات والأرض أنى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة أو زوجة كي تنجب له بنين وبنات - وخلق كل شيء - فالله لا يتخذ شريكا له مما خلق كالإنس أو الجن أو الملائكة - وهو بكل شيء عليم – ذالكم الله ربكم إلا اله إلا هو خالق كل شيء فاعبدوه وهو بكل شيء وكيل 

وَجَعَلُواْ لِلّهِ شُرَكَاء الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُواْ لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ{100} بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُن لَّهُ صَاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ{101} ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ{102}

من عيوب الآلهة التي يعبدونها من دون الله أنهم يدركونها بإبصارهم كالأوثان والصليب والأصنام  أما الله لا تدركه الإبصار فلا احد يعرف شكله ولا ماهيته لا الجن ولا الإنس ولا الملائكة  - ليس كمثله شيء - وهو يدرك الأبصار بمعنى يبصر أبصار البشرية أين تقع وأين تتحرك - وهو اللطيف الخبير –  قد جاءكم بصائر من ربكم  أي ما يفتح بصيرتكم باتجاه الحق فمن أبصر فلنفسه ومن عمي فعليها -- وما أنا عليكم بحفيظ بمعنى غير قادر على حفظ أبصارك التي تدركون بها ولا بصائركم أي استيعابكم وإدراككم – وكذلك نفصل الآيات أي نجعلها سهلة الاستيعاب وليقولوا درست أي اكتسبت فمفاهيم دينية وعقائدية من خلال تفصيل الآيات فأصبحت  لديك  مقدرة الرد على عقائد الآخرين – ولنبينه أي نوضحه ليكون أكثر فهما -- لقوم يعلمون

 لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ{103} قَدْ جَاءكُم بَصَآئِرُ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ{104} وَكَذَلِكَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ وَلِيَقُولُواْ دَرَسْتَ وَلِنُبَيِّنَهُ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ{105}

 

 

تعليقات

طلعت خيري

الأبعاد السياسية من نقل السفارة الأمريكية الى القدس

الأبعاد السياسية من نقل السفارة الأمريكية الى القدس فقد المسيحييون الشرقييون  الارثذوكسييون  مسارهم الديني المقدس الممتد من القدس الى اليونان مرورا بتركيا والمتمثل بأوربا الشرقية بعد إعلان ترامب نقل السفارة الأمريكية الى القدس فكان الإعلان رصاصة الرحمة  على التراث المسيحي الشرقي في فلسطين -- فما عاد تعريب الكنائس يجدي نفعا –الأمر لا يقتصر على المسيحيين فقط بل حتى المسلمين فقد باتوا عاجزين عن فعل شيء—نستذكر من التراث الإسلامي السياسي بعض الأحاديث النبوية المكذوبة على رسول الله والتي توضح تحالف إسلامي مسيحي ضد اليهود في أخر الزمان المتمثل بنزول عيسى ابن مريم –وكسره للصليب والصلاة بالأنبياء والمؤمنين– ليقفوا صفا واحدا ضد اليهود –فالكذب الديني  السياسي الإسلامي والمسيحي جاء بنتيجة مغلوطة على شعوب المنطقة ---أنهت المسلمين والمسيحيين الشرقيين وأنهت أيضا كافة حركات التحرر اليسارية والشيوعية والاشتراكية التي ناصرت القضية الفلسطينية لعقود كثيرة –نقل السفارة له أبعاد سياسيه شامله لكل المسيحيين المعتقدين بالمجيء الأول والثاني والطامحين بعودة القدس للحاضة  المسيح...

ولا تكن للخائنين خصيما

من الاية 105 – 113 النساء لا نعرف ما حقيقة المشكلة التي جادل عنها النبي وأصحابه باتخاذهم موقفا مناصرا لها – بما ان مواضيع الآيات التي سبق هذا الموضوع تتكلم عن مكافحة المرتدين مع الحذر من قتلهم   خطأ أو تعمدا -- إلا بعد التأكد -   فمن المحتمل ان طائفة ما اخترقت تلك التحذيرات فقتلت مرتدين مما أدى الى تذرع القتلة بعدم علمهم أو جهلهم بالحقيقة – المهم تلك الطائفة خانت الله في تعاليمه فأول من ناصرها النبي وأصحابه – قال الله -- يا محمد إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله في وصاياه وشرائعه وحدوده ولا تكون للخائنين خصيما   أي لا تكن مع الخائنين خصيما للحق – إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللّهُ وَلاَ تَكُن لِّلْخَآئِنِينَ خَصِيماً   -- واستغفر الله على ما بدر منك بمناصرة الخائنين -- ان الله كان غفورا رحيما – وَاسْتَغْفِرِ اللّهَ إِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً   -- ولا تجادل يا محمد بالباطل عن الذين يختانون أنفسهم ان الله لا يحب من كان خوانا أثيما -- إذن -- الطائفة التي خان...

رجال الأعراف

  من الاية 46 – 53 الأعراف   في المقالة السابقة وضعنا مقارنه بسيطة بين أهل النار وأهل الجنة –فوجدنا اختفاء حالات الغل والكراهية والحقد بين أهل الجنة –ونزعنا ما في صدورهم من غل – بينما نجد التراشق باللعنات والشتائم بين أهل النار – فإذن مؤذن بينهم ان لعنة الله على الظالمين استقر أهل النار في النار واستقر أهل الجنة في الجنة –وبينهما حجاب – حجاب غير مانع عن الرؤية - بل وهو فاصل   بين أهل النار وأهل الجنة يمكن من خلاله رؤية بعضهم البعض -- والا كيف نادى أصحاب الأعراف رجالا من أهل النار يعرفونهم بسيماهم – يعتقد البعض ان الأعراف هو مكان بين الجنة والنار يقف عليه رجال تساوت سيئاتهم مع حسناتهم – طبعا هذا اعتقاد خاطئ لان الله لم يذكر هكذا حاله في القران إنما ذكر مواقف مصيرية تنتهي   أما في النار وإما في الجنة -- وعلى الأعراف – الأعراف تعني المعارف يعني أشخاص يعرفون بعضهم بعض في الدنيا --   الأعراف هم رجال من أهل الجنة يعرفون أصحاب الجنة كل بسيماهم أي بإشكالهم -- ويعرفون أصحاب النار كل بسيماهم أي بإشكالهم التي كانوا يعرفونها في الدنيا – فنادى أصحاب الأعراف الذين هم في ا...

كذبة قتال الملائكة في معركة بدر

  من الاية 1 – 14 الأنفال حصل خلاف كبير بين المؤمنين على   أنفال معركة بدر - فمن المعروف عن   المعارك كل مقاتل يغنم - دابة و سلاح وأمتعة قتيله – أما يتركه الجيش المنهزم في المعركة   يخضع للتقسيم بين المقاتلين - فالخلاف كان على تقسيم الأنفال   - أرادت جهة ما ان تسولي على الغنائم دون غيرها   مدعية   فضلها في إحراز   النصر في المعركة –   فنزول سورة الأنفال جاء للرد على الذين ادعوا ان النصر نصرهم -أولا --   وثانيا - حددت آلية تقسيم الأنفال   --   فجاء المتخاصمون الى النبي يسألونه عن الأنفال –يسألونك عن الأنفال - الأنفال مفردها نفل وتعني الزيادة   أو ما بقي من غنائم المعركة التي لم تخضع للتقسيم – قل الأنفال الله والرسول – هذا يعني ان الغنائم ستبقى تحت تصرف الرسول الى حين البث في هذا الأمر   – فاتقوا الله – أي خافوا الله وتركوا الأطماع   وأصلحوا ذات بينكم   – وأطيعوا الله ورسوله في قرار التقسيم ان كنتم مؤمنين -- يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَنفَالِ قُلِ الأَنفَالُ لِلّهِ وَالرَّسُولِ فَاتَّقُواْ اللّهَ وَأَصْلِحُواْ ...

حساب الأمم يوم القيامة

  من الاية 34 – 39 الأعراف من هذه الآيات تبدأ سورة الأعراف التحضير لموقف أعراف يوم القيامة - لتوضيح الصورة أمام   المعتقدين بالطقوس الشيطانية كالتعميد والتعري والتحفي ودلك الأجساد - على أنها طقوس   كاذبة   وان الشيطان يحاول قدر المستطاع إيصال الإنسان الى النهاية الخاسرة لجمع اكبر عدد من الخاسرين من أمثاله --   من خلال فهمنا للآيات اتضح لنا ان الحساب يوم القيامة سيكون حساب أمم --أي كل أمه   تجتمع للحساب   حسب الوقت المحدد لها وفقا للتعاقب الزمني -- قال الله -- ولكل امة اجل أي وقت محدد للحساب فإذا جاء اجلهم لا يستخارون ساعة ولا يستقدمون -- وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ –   بعد ان صحح الله الاعتقادات   الشيطانية المزيفة التي ورثتها الشعوب من   أقوال الكهنة   ومن المورث الديني عن قصة ادم وزوجه وإبليس أصبح لديهم فضول لمعرفة السبل الكفيلة للنجاة من عذاب يوم القيامة – خاطب الله بني ادم - قائلا – يا بني ادم إما يأتينكم رسل منكم يقصون عليكم آياتي – لماذا آياتي لان جميع ال...

أهل الجنة وأهل النار

  من الاية 40 – 45 الأعراف     قلنا سابقا --اتهمت آخر امة   دخلت النار الأمة التي قبلها على أنها هي السبب في إضلالهم   ردت عليها الأولى – وقالت--   علامة هذا الاتهام الذي تريدون من ورائه ان تكن لكم الأفضلية عند الله - فما كان لكم علينا من فضل - أي لا يوجد شيء يجعلكم   أفضل منها – قالت الأمة الأولى لأخر امة -- فذوقوا العذاب بما كنتم تكسبون -- وَقَالَتْ أُولاَهُمْ لأُخْرَاهُمْ فَمَا كَانَ لَكُمْ عَلَيْنَا مِن فَضْلٍ فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْسِبُونَ –   ادخل أهل النار- النار- وادخل أهل الجنة -الجنة - فكل من كان يعتقد ان هنالك مخرج من النار فليستمع الى   شرط الله ألتعجيزي - قال الله - ان الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها لا تفتح لهم أبواب السماء أي سقف نار جهم للنظر الى الأعلى بسبب   النار التي تغطيهم   من كل جانب - ولا يدخلون الجنة   حتى يلج الجمل في سم الخياط – الجمل حبل سميك يستخدم في تثبيت أشرعت القوارب والسفن - سم الخياط هي فتحة الخياط وليس الإبرة المعروفة الخياط اكبر حجما من الإبرة واسمك ويستخدم في حياكة حصر...

اليوم أكملت لكم دينكم

من الاية 1- 10 المائدة حرم الفكر الوثني الشركي لأهل مكة الكثير من الإنعام افتراء على الله فكانت تلك المحرمات تمارس تحت اسم الله ارضاءا للشريك وللأوثان التي يعبدونها   من دونه -- فخاض التنزيل معهم حوارات فكرية مختلفة أبطلت تلك المفتريات   – مجموعة الآيات أدناه من سورة الأنعام توضح افتراءات المشركين على الله -- {وَمَا لَكُمْ أَلاَّ تَأْكُلُواْ مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللّهِ عَلَيْهِ وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ وَإِنَّ كَثِيراً لَّيُضِلُّونَ بِأَهْوَائِهِم بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُعْتَدِينَ }الأنعام119 {وَقَالُواْ هَـذِهِ أَنْعَامٌ وَحَرْثٌ حِجْرٌ لاَّ يَطْعَمُهَا إِلاَّ مَن نّشَاء بِزَعْمِهِمْ وَأَنْعَامٌ حُرِّمَتْ ظُهُورُهَا وَأَنْعَامٌ لاَّ يَذْكُرُونَ اسْمَ اللّهِ عَلَيْهَا افْتِرَاء عَلَيْهِ سَيَجْزِيهِم بِمَا كَانُواْ يَفْتَرُونَ }الأنعام138 {وَقَالُواْ مَا فِي بُطُونِ هَـذِهِ الأَنْعَامِ خَالِصَةٌ لِّذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَى أَزْوَاجِنَا وَإِن يَكُن مَّيْتَةً فَهُمْ فِيهِ شُرَكَاء سَي...

ناقة صالح

  من الاية 73 – 84 الأعراف صالح أول   رسول يأتي بالدليل المادي لقومه بينما نوح وهود لم يقدما أي دليلا ماديا مجرد تذكير بألاء الله -- وهذا تحول جديد في إطار رسالات الرسل – والى ثمود أخاهم صالحا - قال - يا قوم اعبدوا الله ما لكم من اله غيره -- إذن لديهم عدد من الآلهة يعبدونها من دون لله – قدم صالح لقومه الدليل المادي– قائلا-   قد جاءتكم بينة من ربكم هذه ناقة الله لكم آية فذروها تأكل في ارض الله ولا تمسوها بسوء فيأخذكم عذاب اليم – بعض الراويات تقول ان الناقة ولدت من صخرة كبيرة طبعا هذا الكلام غير عقلاني –   الهدف من اختيار صالح للناقة في مجتمع لا يهتم بتربية الإبل إنما في الزراعة فقط   هو لوضع نقطة فصل محورية بين المستكبرين من قومه وبين الله - معتبرا المعتدي عليها معتدي على الله --هذا من ناحية --ومن ناحية أخرى - ترك الناقة حرة في اختيار المراعي مع تخصيص يوما لسقيها سيجعلها عرضة للصوص قوم ثمود وعصابات السلب والنهب التي عاثت في الأرض فسادا   -- الملفت للنظر هو ان صالح له مكانة كبيرة في قومه لربما كان احد زعماء قوم ثمود فمن خلال قراءتنا للقران وجدنا ان قومه لم ...

أدوا الأمانات الى أهلها

من الاية 55 – 70  النساء كان طواغيت الذين هادوا من أهل الكتاب ينشرون طغيانهم الطائفي على آل بيت إبراهيم   بكل ما لديهم من افتراءات تاريخية وعقائدية– فأصحاب الجبت والطاغوت حسدوا المؤمنين على   فضل الله عليهم   بعد ان تبين لهم ان آل إبراهيم الحقيقيون هم المؤمنون بالله واليوم الآخر من العرب وآهل الكتاب – وخاصة بعد   ان صحح القران عقائد شبه الجزيرة العربية والتراكمات الوثنية على آل إبراهيم في مكة – وعقائد النصارى واليهود والتراكمات الوثنية على الدعوة الإنجيلية والتوراتية في المدينة – أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطَ كَانُواْ هُوداً أَوْ نَصَارَى قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللّهُ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَتَمَ شَهَادَةً عِندَهُ مِنَ اللّهِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ البقرة140 -- لهذا ظهر الحسد العقائدي على المؤمنين -- أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكاً عَظِيماً   ...