التخطي إلى المحتوى الرئيسي

سنن الأنبياء بين الله والشيطان

 

من الاية 106 – 120 المائدة

 قبل توجه  المؤمنين  بالله واليوم الأخر من أهل المدينة ومؤمني النصارى الى الحج في سنة سبعه للهجرة حسب اتفاقية صلح الحديبية المبرمة بين محمد وقريش – شرع الله لمن دنت له منية موت أثاء الحج أو السفر أو الجهاد حق الوصية - يشهد لها أربعة  شهود اثنان من مكونه -- واثنان من مكون أخر  -- مثلا -- إذا كان المحتضر للموت من الأنصار يشهد على وصيته اثنان من الأنصار -- واثنان من المهاجرين -- أو اثنان من النصارى –  قائلا -- يا أيها الذين امنوا شهادة بينكم اي تقوم جماعة  منكم بالاستماع الى وصية المحتضر للموت -- يِا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ  --اثنان ذووا عدل منكم - أي شخصان مشهود لهم بالعدل -- اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ -- وآخران من غيركم أي من مكون أخر --أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ --ان انتم ضربتم في الأرض  للحج أو السفر أو التجارة  فإصابتكم مصيبة الموت – إِنْ أَنتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَأَصَابَتْكُم مُّصِيبَةُ الْمَوْتِ -- في حالة وصول الوصية الى الموصي له بشكل كامل – لا يحتاج الى قسم لإثبات محتوى الوصية-- ولكن في حالة وجود تزيف في محتواها - تتبع الإجراءات القانونية التالية  -- أولا -- يستدعى الشاهدان من المكون الأول بعد صلاة احد الأوقات  للقسم – تَحْبِسُونَهُمَا مِن بَعْدِ الصَّلاَةِ -- فيقسمان بالله ان ارتبتم اي ان شكيتم بشهادتهما – فَيُقْسِمَانِ بِاللّهِ إِنِ ارْتَبْتُمْ  -- يقسمان --لا نشتري به ثمنا قليلا وان كان ذا قربى-- ولا نكتم الشهادة  إنا إذا لمن الإثمين -- لاَ نَشْتَرِي ثَمَناً وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَلاَ نَكْتُمُ شَهَادَةَ اللّهِ إِنَّا إِذاً لَّمِنَ الآثِمِينَ -- فان عثر على إنهما استحقا إثما - بمنعي تبين ان شهادتهما مزيفة وأنهما استحقا إثما – فَإِنْ عُثِرَ عَلَى أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا -- يستدعى الآخران من المكون الثاني -- يقومان مقامهما من الذين استحق عليهما الأوليان - فيقسمان بالله - لشاهدتنا أحق من شهتهما وما اعتدينا إنا إذا لمن الظالمين -- فَآخَرَانِ يِقُومَانُ مَقَامَهُمَا مِنَ الَّذِينَ اسْتَحَقَّ عَلَيْهِمُ الأَوْلَيَانِ فَيُقْسِمَانِ بِاللّهِ لَشَهَادَتُنَا أَحَقُّ مِن شَهَادَتِهِمَا وَمَا اعْتَدَيْنَا إِنَّا إِذاً لَّمِنَ الظَّالِمِينَ –--ذلك ادني ان يأتوا بالشهادة على وجهها - بمعنى الاستعانة بأربع شهود كحد أدنى بالنسبة للعدد وهي الطريقة الأفضل للوصول الى الوجه الحقيقي للوصية– بعد إثبات حقيقة الوصية لا يقبل بأيمان أو قسم اي شهود آخرين -- أو يخافوا ان ترد أيمان بعد أيمانهم --وتقوا الله واسمعوا والله لا يهدي القوم الفاسقين --- ذَلِكَ أَدْنَى أَن يَأْتُواْ بِالشَّهَادَةِ عَلَى وَجْهِهَا أَوْ يَخَافُواْ أَن تُرَدَّ أَيْمَانٌ بَعْدَ أَيْمَانِهِمْ وَاتَّقُوا اللّهَ وَاسْمَعُواْ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ

يِا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ إِنْ أَنتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَأَصَابَتْكُم مُّصِيبَةُ الْمَوْتِ تَحْبِسُونَهُمَا مِن بَعْدِ الصَّلاَةِ فَيُقْسِمَانِ بِاللّهِ إِنِ ارْتَبْتُمْ بِهِ لاَ نَشْتَرِي ثَمَناً وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَلاَ نَكْتُمُ شَهَادَةَ اللّهِ إِنَّا إِذاً لَّمِنَ الآثِمِينَ{106} فَإِنْ عُثِرَ عَلَى أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْماً فَآخَرَانِ يِقُومَانُ مَقَامَهُمَا مِنَ الَّذِينَ اسْتَحَقَّ عَلَيْهِمُ الأَوْلَيَانِ فَيُقْسِمَانِ بِاللّهِ لَشَهَادَتُنَا أَحَقُّ مِن شَهَادَتِهِمَا وَمَا اعْتَدَيْنَا إِنَّا إِذاً لَّمِنَ الظَّالِمِينَ{107} ذَلِكَ أَدْنَى أَن يَأْتُواْ بِالشَّهَادَةِ عَلَى وَجْهِهَا أَوْ يَخَافُواْ أَن تُرَدَّ أَيْمَانٌ بَعْدَ أَيْمَانِهِمْ وَاتَّقُوا اللّهَ وَاسْمَعُواْ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ{108}

يَوْمَ يَجْمَعُ اللّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ قَالُواْ لاَ عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ – من يقرءا هذه الاية  يعتقد ان الأنبياء لا علم لهم يوم القيامة  بما قالوه لشعوبهم – وهذا غير صحيح -- هم اعلم بكل ما قالوه في مجال العقيدة الصحيحة - فالله لا يسألهم عنه لأنه يعلم بأجوبتهم  – ولكن المشكلة أين تكمن عدم علمية الأنبياء يوم القيامة -- بالأقوال التي نسبت إليهم  بعد موتهم -- كسنن محمد وسنن عيسى  وسنن موسى – فعلم الأنبياء محصور بما أوحى الله إليهم من بداية الدعوة حتى نهايتها فقط – فعندما يسال الله الرسل عن أكاذيب الشياطين وما نسبوه الى الأنبياء  -- تأتي الإجابة على لسانهم --لا علم لنا انك أنت علام الغيوب --- ستنطبق هذه الاية على قول النصارى الذين قالوا ان عيسى ابن مريم هو من قال لنا اتخذوني وأمي إلهين من دون لله -- نتابع بقية الموضع وستتضح لنا الصورة كاملة  

 يَوْمَ يَجْمَعُ اللّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ قَالُواْ لاَ عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ{109}

انقسمت الدعوة الإنجيلية الى قسمين – القسم الأول -- فترة نزول التوراة -- فالتوراة نزلت قبل الإنجيل جملة واحده على يحيى ابن زكريا لدعوة الذين هادوا أثمرت عن إيمان  طائفة مؤمنة أطلقت على نفسها  النبيون والربانيون والأحبار – القسم الثاني -- نزول الإنجيل على عيسى ابن مريم لدعوة الأسباط القوميون من بني إسرائيل أثمرت عن طائفة مؤمنه أطلقت على أنفسها  أنصار عيسى ابن مريم – امن يحيى ابن زكريا بإنجيل عيسى -- وامن عيسى بتوراة يحيى – وبعد التصديق والمصادقة بينهما  دمج عيسى ابن مريم التوراة والإنجيل  في كتاب واحد -- الإنجيل -- فانبثق عن ذلك الاندماج طائفة مؤمنة بالله أطلقت على نفسها الحواريين

الحواريون أخر طائفة  دينية من طوائف أهل الكتاب تطرقت لها سورة المائدة – بعد الانشقاق التاريخي على كتاب الإنجيل في القرن الثالث الميلادي  رجع الحواريون بعقيدتهم الى بداية الدعوة الإنجيلية في القرن الأول الميلادي -- تحت اسم أنصار عيسى ابن مريم -- لكنهم لم يعودوا بالعقيدة الحقيقية التي كانوا عليها أنصار الله -- إنما حرفت الى عيسى ابن الله -- والسبب هو الغلو الديني الذي اكسبه الإلوهية  بعد تحريف الآيات كشفاء الأبرص والأكمه التي قدمها للأسباط القوميون على أنها معجزات اله  -- استغل الشياطين كلام عيسى ابن مريم في المهد ودعوته في بني إسرائيل الى تحقيق أهدافهم السياسية مؤلفين سنن جاءت على لسانه ادعت انه هو من قال اتخذوني وأمي إلهين من دون لله – ولكي ينقل القران للنصارى  حقيقة ما قله عيسى ابن مريم للأسباط القوميون من بني إسرائيل رجع الله بالتنزيل الى بداية القرن الأول الميلادي – فعدما خاطب الله عيسى لم يقل له يا ابني إنما ناداه باسمه   -- قائلا --إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ – فالآيات التي أبطلت إلوهية عيسى ابن مريم وأمه -- قول الله لهما -- اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ – بمعنى ان الله هو من انعم عليهما - فمقامهما في الدعوة لا يخرج عن الإطار البشري ---- وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ – بِإِذْنِي  -- فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْراً -- بِإِذْنِي -- وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ --- بِإِذْنِي -- وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَى – بِإِذْنِي – تكرار كلمة بإذني يعني بأمر من الله -- وليس بأمر عيسى ابن الله

 إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ{110}

بعد ان عرفنا ماهية عيسى ابن مريم -- نأتي الى ماهية الحواريون – اعتقد النصارى الذين وصلوا الى صدر الإسلام ان عقيدة عيسى ابن الله هي نفسها عقيدة  الحواريين أسلافهم  – ولكي يصحح القران ذلك الاعتقاد رجع الله بالتنزيل الى فترة نزول الإنجيل الأول – ليفصح لهم عما قاله الحواريين عندما دعاهم الله الى الإيمان به وبرسوله – قائلا -وإذ أوحيت الى الحواريين ان امنوا بي أي بالله وبرسولي أي بعيسى ابن مريم -- فكان ردهم  -- قالوا أمنا وشهد بأننا مسلمون – إذن عقيدة الحواريين هي عقيدة صحيحة --امنوا بالله ربا --وبعيسى نبيا - وبالإسلام دينا -- إذن عقيدة عيسى ابن الله التي حملها النصارى الى صدر الإسلام مخالفة لعقيدة الحواريين الصحيحة -- وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُواْ بِي وَبِرَسُولِي قَالُوَاْ آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ

وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُواْ بِي وَبِرَسُولِي قَالُوَاْ آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ{111}

من الأكاذيب التي ألفها الشياطين على شعوبهم والتي حولت عيسى ابن مريم من رسوله الى ابن الله -- نزول المائدة -- مدعين ان عيسى ابن مريم لما صعد الى السماء بعد صلبه  انزل مائدة منها على الحواريين كدليل على انه ابن الله – ولكي يبطل الله أكاذيب الشياطين -- نقل التنزيل النص بالتفصيل من تلك الفترة الى صدر الإسلام  -- واهم ما فيه مناداة الحواريون لعيسى باسمه -- قائلين --(يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ ) بمعنى ان الحواريين لم يقولوا يا عيسى ابن الله -- إنما يا عيسى ابن مريم  -- نأتي الى حقيقة المائدة -- بعد إيمان الحواريين  بالله ربا وبعيسى ابن مريم رسولا وبالإسلام دينا -- أرادوا برهانا من الله كي تطمئن قلوبهم  -- قالوا --إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَن يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ – قال لهم عيسى-- اتَّقُواْ اللّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ –بين الحواريون لعيسى الأسباب التي دعتهم الى نزول المائدة – قائلين -- قَالُواْ نُرِيدُ أَن نَّأْكُلَ مِنْهَا وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا وَنَعْلَمَ أَن قَدْ صَدَقْتَنَا وَنَكُونَ عَلَيْهَا مِنَ الشَّاهِدِينَ – واهم نقطة مفصلية تفصل بين الذين قالوا عيسى ابن الله وبين الذين قالوا عيسى رسول الله  -- هو قول الحواريين ونكون عليها من الشاهدين – أي ان الحواريين سيشهدون يوم القيامة على أتباعهم في تلك الفترة وعلى أسلافهم في صدر الإسلام بان عيسى ابن مريم لم يقل أنا ابن الله  

 إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَن يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ قَالَ اتَّقُواْ اللّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ{112} قَالُواْ نُرِيدُ أَن نَّأْكُلَ مِنْهَا وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا وَنَعْلَمَ أَن قَدْ صَدَقْتَنَا وَنَكُونَ عَلَيْهَا مِنَ الشَّاهِدِينَ{113} 

سؤال يطرح نفسه لماذا التاريخ الميلادي يبدأ من ولادة عيسى ابن مريم -- ولم يبدأ من تاريخ انتصار الدعوة الإنجيلية على أعدائها  وقيام دولة الحواريين  – السبب هو ان الدين السياسي النصراني طمس تاريخ الحواريين وأضاع معالم دولتهم بعد الانشقاق التاريخي في القرن الثالث الميلادي هذا من جهة -- ومن جهة أخرى هي ان النصارى لما رجعوا الى بداية الدعوة الإنجيلية في القرن الأول الميلادي --اعتبروا ان ولادة عيسى وكلامه في المهد بقوله (أنا ابن الله ) هو بداية التاريخ الميلادي – في هذه الاية سنتعرف على بداية التاريخ الميلادي – بناء على طلب الحواريين من عيسى ابن مريم بإنزال مائدة من السماء -- دعا ربه -- قاتلا - قَالَ ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا عِيسَى أَنزِلْ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيداً لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَ وَارْزُقْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ -- قَالَ اللّهُ إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ فَمَن يَكْفُرْ بَعْدُ مِنكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَاباً لاَّ أُعَذِّبُهُ أَحَداً مِّنَ الْعَالَمِينَ – فعبارة عيدا لأولنا وأخرنا هو بداية التاريخ الميلادي وقيام دولة الحواريين التي فرضت عقيدتها الصحيحة على  أرجاء المنطقة -- فمن هنا يبدأ التاريخ  -- قيام دولة الحواريين بات مثلا للمسلمين في الدعوة القرآنية – قال الله -{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونوا أَنصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ فَآَمَنَت طَّائِفَةٌ مِّن بَنِي إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَت طَّائِفَةٌ فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آَمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ }الصف14 – ظاهرين غالبين ومنتصرين

قَالَ ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا عِيسَى أَنزِلْ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيداً لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَ وَارْزُقْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ{114} قَالَ اللّهُ إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ فَمَن يَكْفُرْ بَعْدُ مِنكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَاباً لاَّ أُعَذِّبُهُ أَحَداً مِّنَ الْعَالَمِينَ{115}

بعد ان بين الله للنصارى في صدر الإسلام فضل الله على عيسى وأمه - وتأيده لهما بروح القدس - ونزول المائدة من السماء - وشهادة الحواريين على أنفسهم بالإسلام - وانتصار الدعوة الإنجيلية وقيام دولتها في القرن الأول الميلادي – بات لدى النصارى علم كامل بتفاصيل الإنجيل – قلنا ان النصارى وصلوا الى صدر الإسلام وهم يحملون سنن عيسى ابن الله  وإلوهية مريم على اعتقاد أنها  عقيدة إسلافهم الحواريين مدعين ان عيسى هو من قال لأسلافهم اتخذوني وأمي إلهين --   يسال الله  عيسى ابن مريم يوم القيامة والسؤال مستقبلي –قائلا -- يا عيسى ابن مريم أنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله ---- قال سبحانك ما يكون لي ان أقول ما ليس لي بحق بمعنى هذا الحق لك وليس لي – ان كنت قلته فقد علمته تعلم ما في نفسي ولا اعلم ما في نفسك  انك أنت علام الغيوب – إذن سنن عيسى ابن الله التي نقلها النصارى الى صدر الإسلام والتي جاءت على لسانه لا صحة لها  -- وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَـهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ – سنن عيسى ابن الله حسب ما ادعي النصارى  جعلته اله مادي من خلال تعايشه الأرضي مع البشرية  --فالدين السياسي هو من جعل عيسى يقول عن نفسه أنا ابن الله في عدد من الروايات العقائدية منها - كلامه في المهد وكهلا - وشفائه للاكمه والأبرص مما اكسبه الإلوهية – أنكر عيسى ابن مريم إلوهيته وإلوهية أمه - قائلا -- ما قلت لهم إلا ما أمرتني به ان اعبدوا الله ربي وربكم وكنت عليهم شهيدا مادمت فيهم  – ولما توفيتني أي انتهت رسالتي بومتي كنت أنت الرقيب عليهم - وأنت على كل شيء شهيد –الشفاعة من مفاسد عقيدة السماء المزيفة التي  جعلت عيسى ابن الله شريك معه تحت عقيدة الفدى والصلب  ليحمل الشريك  خطايا البشرية يوم القيامة – نجد ان عيسى ابن مريم سيتخلى يوم القيامة عن الشفاعة التي أو كلها له الشياطين – وانه سيرمي بالذين ينتظرون شفاعته بساحة الله -- قائلا –فان تعذبهم فأنهم عبادك -- وان تغفر لهم فانك أنت العزيز الحكيم -- إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ – بعد ان رمى عيسى أتباعه  بساحة الله  -- اخذ الله بتحديد مصير الصادقين منهم الذين لم يتخذوا مع الله اله أخرا  ولم يجعلوا لله الولد  -- قائلا -- قَالَ اللّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ –  لله ملك السماوات والأرض وما فيهن – لا مُلك لا لعيسى ولا لامه ولا للملائكة -- والله على كل شيء قدير --  لِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

 وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَـهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ{116} مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ{117} إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ{118} قَالَ اللّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ{119} لِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ{120}

تعليق-

لا يقتصر تأليف سنن الأنبياء على النصارى فقط -- إنما حتى على المسلمين -- ولقد ألف الإسلام السياسي الملاين من الأحاديث المكذوبة على رسول الله التي جعلته إلها مع الله --ومن تلك الأحاديث الشفاعة التي جعلت المسلم يرتكب شتى المعاصي على استناد هنالك من يشفع له يوم القيامة – كافة السنن التي ألفها الشياطين على الأنبياء جاءت بعد موتهم والتي سينكرونها يوم القيامة – بقوله -- يَوْمَ يَجْمَعُ اللّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ قَالُواْ لاَ عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ{109}

أكاذيب الشفاعة

الشفاعة لمَن تساوَت حسناتُه وسيّئاته، وهؤلاء هم أهل الأعراف الذين يشفع لهم رسول الله بدخول الجنّة، فيأذن الله -تعالى- للنبيّ -عليه الصلاة والسلام- كما ورد في الحديث الذي أخرجه مسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: (أدْخِلِ الجَنَّةَ مِن أُمَّتِكَ مَن لا حِسابَ عليه مِنَ البابِ الأيْمَنِ مِن أبْوابِ الجَنَّةِ).[١١][١٢] الشفاعة لأهل الجنّة بدخولها بعد انتهاء الحساب؛ إذ لا يُسمَح ولا يُؤذَن لهم بالدخول إلى أن يشفعَ لهم رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، إذ أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (أنا أوَّلُ شَفِيعٍ في الجَنَّةِ، لَمْ يُصَدَّقْ نَبِيٌّ مِنَ الأنْبِياءِ ما صُدِّقْتُ، وإنَّ مِنَ الأنْبِياءِ نَبِيًّا ما يُصَدِّقُهُ مِن أُمَّتِهِ إلَّا رَجُلٌ واحِدٌ).[١٣][١٤] شفاعة الرسول -عليه الصلاة السلام- لأمّته بأن تُرفَع درجاتهم في الجنّة؛ فَضْلاً وزيادةً، وقد اتّفق على ذلك العلماء.[١٥] الشفاعة لأقوامٍ يدخلون الجنّة بغير حسابٍ؛ وهي من أنواع الشفاعة عند القاضي عياض، وغيره؛ استدلالاً بما أخرجه الإمام مسلم عن عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما- أنّه قِيل للنبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (هذِه أُمَّتُكَ ومعهُمْ سَبْعُونَ ألْفًا يَدْخُلُونَ الجَنَّةَ بغيرِ حِسابٍ ولا عَذابٍ).[١٦][١٧] شفاعة الرسول -عليه الصلاة والسلام- فيمَن دخل النار من المسلمين؛ بأن يُخرجهم الله منها، ولا تتحقّق تلك الشفاعة إلّا لأهل التوحيد.[١٨] شفاعة النبيّ -عليه الصلاة والسلام- لأهل الكبائر من أمّته مِمَّن دخل النار؛ قال -عليه الصلاة والسلام-: (شَفاعتي لأهلِ الكبائرِ مِن أمَّتي).[١٩][٢٠] شفاعة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- لعمّه أبي طالب بأن يُخفّف الله -تعالى- العذاب عنه؛ قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (هو في ضَحْضَاحٍ مِن نَارٍ، ولَوْلَا أنَا لَكانَ في الدَّرَكِ الأسْفَلِ مِنَ النَّارِ).[٢١][٢٢]

 


 

تعليقات

طلعت خيري

الأبعاد السياسية من نقل السفارة الأمريكية الى القدس

الأبعاد السياسية من نقل السفارة الأمريكية الى القدس فقد المسيحييون الشرقييون  الارثذوكسييون  مسارهم الديني المقدس الممتد من القدس الى اليونان مرورا بتركيا والمتمثل بأوربا الشرقية بعد إعلان ترامب نقل السفارة الأمريكية الى القدس فكان الإعلان رصاصة الرحمة  على التراث المسيحي الشرقي في فلسطين -- فما عاد تعريب الكنائس يجدي نفعا –الأمر لا يقتصر على المسيحيين فقط بل حتى المسلمين فقد باتوا عاجزين عن فعل شيء—نستذكر من التراث الإسلامي السياسي بعض الأحاديث النبوية المكذوبة على رسول الله والتي توضح تحالف إسلامي مسيحي ضد اليهود في أخر الزمان المتمثل بنزول عيسى ابن مريم –وكسره للصليب والصلاة بالأنبياء والمؤمنين– ليقفوا صفا واحدا ضد اليهود –فالكذب الديني  السياسي الإسلامي والمسيحي جاء بنتيجة مغلوطة على شعوب المنطقة ---أنهت المسلمين والمسيحيين الشرقيين وأنهت أيضا كافة حركات التحرر اليسارية والشيوعية والاشتراكية التي ناصرت القضية الفلسطينية لعقود كثيرة –نقل السفارة له أبعاد سياسيه شامله لكل المسيحيين المعتقدين بالمجيء الأول والثاني والطامحين بعودة القدس للحاضة  المسيح...

ولا تكن للخائنين خصيما

من الاية 105 – 113 النساء لا نعرف ما حقيقة المشكلة التي جادل عنها النبي وأصحابه باتخاذهم موقفا مناصرا لها – بما ان مواضيع الآيات التي سبق هذا الموضوع تتكلم عن مكافحة المرتدين مع الحذر من قتلهم   خطأ أو تعمدا -- إلا بعد التأكد -   فمن المحتمل ان طائفة ما اخترقت تلك التحذيرات فقتلت مرتدين مما أدى الى تذرع القتلة بعدم علمهم أو جهلهم بالحقيقة – المهم تلك الطائفة خانت الله في تعاليمه فأول من ناصرها النبي وأصحابه – قال الله -- يا محمد إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله في وصاياه وشرائعه وحدوده ولا تكون للخائنين خصيما   أي لا تكن مع الخائنين خصيما للحق – إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللّهُ وَلاَ تَكُن لِّلْخَآئِنِينَ خَصِيماً   -- واستغفر الله على ما بدر منك بمناصرة الخائنين -- ان الله كان غفورا رحيما – وَاسْتَغْفِرِ اللّهَ إِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً   -- ولا تجادل يا محمد بالباطل عن الذين يختانون أنفسهم ان الله لا يحب من كان خوانا أثيما -- إذن -- الطائفة التي خان...

رجال الأعراف

  من الاية 46 – 53 الأعراف   في المقالة السابقة وضعنا مقارنه بسيطة بين أهل النار وأهل الجنة –فوجدنا اختفاء حالات الغل والكراهية والحقد بين أهل الجنة –ونزعنا ما في صدورهم من غل – بينما نجد التراشق باللعنات والشتائم بين أهل النار – فإذن مؤذن بينهم ان لعنة الله على الظالمين استقر أهل النار في النار واستقر أهل الجنة في الجنة –وبينهما حجاب – حجاب غير مانع عن الرؤية - بل وهو فاصل   بين أهل النار وأهل الجنة يمكن من خلاله رؤية بعضهم البعض -- والا كيف نادى أصحاب الأعراف رجالا من أهل النار يعرفونهم بسيماهم – يعتقد البعض ان الأعراف هو مكان بين الجنة والنار يقف عليه رجال تساوت سيئاتهم مع حسناتهم – طبعا هذا اعتقاد خاطئ لان الله لم يذكر هكذا حاله في القران إنما ذكر مواقف مصيرية تنتهي   أما في النار وإما في الجنة -- وعلى الأعراف – الأعراف تعني المعارف يعني أشخاص يعرفون بعضهم بعض في الدنيا --   الأعراف هم رجال من أهل الجنة يعرفون أصحاب الجنة كل بسيماهم أي بإشكالهم -- ويعرفون أصحاب النار كل بسيماهم أي بإشكالهم التي كانوا يعرفونها في الدنيا – فنادى أصحاب الأعراف الذين هم في ا...

كذبة قتال الملائكة في معركة بدر

  من الاية 1 – 14 الأنفال حصل خلاف كبير بين المؤمنين على   أنفال معركة بدر - فمن المعروف عن   المعارك كل مقاتل يغنم - دابة و سلاح وأمتعة قتيله – أما يتركه الجيش المنهزم في المعركة   يخضع للتقسيم بين المقاتلين - فالخلاف كان على تقسيم الأنفال   - أرادت جهة ما ان تسولي على الغنائم دون غيرها   مدعية   فضلها في إحراز   النصر في المعركة –   فنزول سورة الأنفال جاء للرد على الذين ادعوا ان النصر نصرهم -أولا --   وثانيا - حددت آلية تقسيم الأنفال   --   فجاء المتخاصمون الى النبي يسألونه عن الأنفال –يسألونك عن الأنفال - الأنفال مفردها نفل وتعني الزيادة   أو ما بقي من غنائم المعركة التي لم تخضع للتقسيم – قل الأنفال الله والرسول – هذا يعني ان الغنائم ستبقى تحت تصرف الرسول الى حين البث في هذا الأمر   – فاتقوا الله – أي خافوا الله وتركوا الأطماع   وأصلحوا ذات بينكم   – وأطيعوا الله ورسوله في قرار التقسيم ان كنتم مؤمنين -- يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَنفَالِ قُلِ الأَنفَالُ لِلّهِ وَالرَّسُولِ فَاتَّقُواْ اللّهَ وَأَصْلِحُواْ ...

حساب الأمم يوم القيامة

  من الاية 34 – 39 الأعراف من هذه الآيات تبدأ سورة الأعراف التحضير لموقف أعراف يوم القيامة - لتوضيح الصورة أمام   المعتقدين بالطقوس الشيطانية كالتعميد والتعري والتحفي ودلك الأجساد - على أنها طقوس   كاذبة   وان الشيطان يحاول قدر المستطاع إيصال الإنسان الى النهاية الخاسرة لجمع اكبر عدد من الخاسرين من أمثاله --   من خلال فهمنا للآيات اتضح لنا ان الحساب يوم القيامة سيكون حساب أمم --أي كل أمه   تجتمع للحساب   حسب الوقت المحدد لها وفقا للتعاقب الزمني -- قال الله -- ولكل امة اجل أي وقت محدد للحساب فإذا جاء اجلهم لا يستخارون ساعة ولا يستقدمون -- وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ –   بعد ان صحح الله الاعتقادات   الشيطانية المزيفة التي ورثتها الشعوب من   أقوال الكهنة   ومن المورث الديني عن قصة ادم وزوجه وإبليس أصبح لديهم فضول لمعرفة السبل الكفيلة للنجاة من عذاب يوم القيامة – خاطب الله بني ادم - قائلا – يا بني ادم إما يأتينكم رسل منكم يقصون عليكم آياتي – لماذا آياتي لان جميع ال...

أهل الجنة وأهل النار

  من الاية 40 – 45 الأعراف     قلنا سابقا --اتهمت آخر امة   دخلت النار الأمة التي قبلها على أنها هي السبب في إضلالهم   ردت عليها الأولى – وقالت--   علامة هذا الاتهام الذي تريدون من ورائه ان تكن لكم الأفضلية عند الله - فما كان لكم علينا من فضل - أي لا يوجد شيء يجعلكم   أفضل منها – قالت الأمة الأولى لأخر امة -- فذوقوا العذاب بما كنتم تكسبون -- وَقَالَتْ أُولاَهُمْ لأُخْرَاهُمْ فَمَا كَانَ لَكُمْ عَلَيْنَا مِن فَضْلٍ فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْسِبُونَ –   ادخل أهل النار- النار- وادخل أهل الجنة -الجنة - فكل من كان يعتقد ان هنالك مخرج من النار فليستمع الى   شرط الله ألتعجيزي - قال الله - ان الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها لا تفتح لهم أبواب السماء أي سقف نار جهم للنظر الى الأعلى بسبب   النار التي تغطيهم   من كل جانب - ولا يدخلون الجنة   حتى يلج الجمل في سم الخياط – الجمل حبل سميك يستخدم في تثبيت أشرعت القوارب والسفن - سم الخياط هي فتحة الخياط وليس الإبرة المعروفة الخياط اكبر حجما من الإبرة واسمك ويستخدم في حياكة حصر...

اليوم أكملت لكم دينكم

من الاية 1- 10 المائدة حرم الفكر الوثني الشركي لأهل مكة الكثير من الإنعام افتراء على الله فكانت تلك المحرمات تمارس تحت اسم الله ارضاءا للشريك وللأوثان التي يعبدونها   من دونه -- فخاض التنزيل معهم حوارات فكرية مختلفة أبطلت تلك المفتريات   – مجموعة الآيات أدناه من سورة الأنعام توضح افتراءات المشركين على الله -- {وَمَا لَكُمْ أَلاَّ تَأْكُلُواْ مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللّهِ عَلَيْهِ وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ وَإِنَّ كَثِيراً لَّيُضِلُّونَ بِأَهْوَائِهِم بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُعْتَدِينَ }الأنعام119 {وَقَالُواْ هَـذِهِ أَنْعَامٌ وَحَرْثٌ حِجْرٌ لاَّ يَطْعَمُهَا إِلاَّ مَن نّشَاء بِزَعْمِهِمْ وَأَنْعَامٌ حُرِّمَتْ ظُهُورُهَا وَأَنْعَامٌ لاَّ يَذْكُرُونَ اسْمَ اللّهِ عَلَيْهَا افْتِرَاء عَلَيْهِ سَيَجْزِيهِم بِمَا كَانُواْ يَفْتَرُونَ }الأنعام138 {وَقَالُواْ مَا فِي بُطُونِ هَـذِهِ الأَنْعَامِ خَالِصَةٌ لِّذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَى أَزْوَاجِنَا وَإِن يَكُن مَّيْتَةً فَهُمْ فِيهِ شُرَكَاء سَي...

ناقة صالح

  من الاية 73 – 84 الأعراف صالح أول   رسول يأتي بالدليل المادي لقومه بينما نوح وهود لم يقدما أي دليلا ماديا مجرد تذكير بألاء الله -- وهذا تحول جديد في إطار رسالات الرسل – والى ثمود أخاهم صالحا - قال - يا قوم اعبدوا الله ما لكم من اله غيره -- إذن لديهم عدد من الآلهة يعبدونها من دون لله – قدم صالح لقومه الدليل المادي– قائلا-   قد جاءتكم بينة من ربكم هذه ناقة الله لكم آية فذروها تأكل في ارض الله ولا تمسوها بسوء فيأخذكم عذاب اليم – بعض الراويات تقول ان الناقة ولدت من صخرة كبيرة طبعا هذا الكلام غير عقلاني –   الهدف من اختيار صالح للناقة في مجتمع لا يهتم بتربية الإبل إنما في الزراعة فقط   هو لوضع نقطة فصل محورية بين المستكبرين من قومه وبين الله - معتبرا المعتدي عليها معتدي على الله --هذا من ناحية --ومن ناحية أخرى - ترك الناقة حرة في اختيار المراعي مع تخصيص يوما لسقيها سيجعلها عرضة للصوص قوم ثمود وعصابات السلب والنهب التي عاثت في الأرض فسادا   -- الملفت للنظر هو ان صالح له مكانة كبيرة في قومه لربما كان احد زعماء قوم ثمود فمن خلال قراءتنا للقران وجدنا ان قومه لم ...

أدوا الأمانات الى أهلها

من الاية 55 – 70  النساء كان طواغيت الذين هادوا من أهل الكتاب ينشرون طغيانهم الطائفي على آل بيت إبراهيم   بكل ما لديهم من افتراءات تاريخية وعقائدية– فأصحاب الجبت والطاغوت حسدوا المؤمنين على   فضل الله عليهم   بعد ان تبين لهم ان آل إبراهيم الحقيقيون هم المؤمنون بالله واليوم الآخر من العرب وآهل الكتاب – وخاصة بعد   ان صحح القران عقائد شبه الجزيرة العربية والتراكمات الوثنية على آل إبراهيم في مكة – وعقائد النصارى واليهود والتراكمات الوثنية على الدعوة الإنجيلية والتوراتية في المدينة – أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطَ كَانُواْ هُوداً أَوْ نَصَارَى قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللّهُ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَتَمَ شَهَادَةً عِندَهُ مِنَ اللّهِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ البقرة140 -- لهذا ظهر الحسد العقائدي على المؤمنين -- أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكاً عَظِيماً   ...