التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ان الله جامع حكام العرب والكفار في جهنم جميعا


من الاية 135-147 النساء

خاطب الله الذين امنوا --قائلا -- يا أيها الذين امنوا كنوا قوامين بالقسط  --قوامين تعني مستمرين قياما على العدل في أداء الشهادة لله -- وغير مسموح تطبقها في جانب وإخفاقها في جانب أخر -- فالقائم على الشهادة يجب ان يؤديها حتى لو كان على نفسه أو الوالدين أو الأقربين وان يكن غنيا أو فقيرا فالله أولى بهما – فلا تتبعوا الهوى في أدائها -- لاعتبارات دينية أو أسرية أو مجتمعيه أو عشائرية  -- فان تعدلوا عنها أي ترفضوا أدائها -- أو تلووها أي تحرفوها عن طريق الحق -- أو تعرضوا أي تمتنعوا عن أدائها -- فان الله كان بما تعملون خبيرا -- يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاء لِلّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ إِن يَكُنْ غَنِيّاً أَوْ فَقَيراً فَاللّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلاَ تَتَّبِعُواْ الْهَوَى أَن تَعْدِلُواْ وَإِن تَلْوُواْ أَوْ تُعْرِضُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً  --

 عندما يكون أداء الشهادة مختل للأسباب أعلاه كالعدول والرفض والتحريف -- هذا يعني لازالت تؤدى لاعتبارات أخرى -- فالإيمان بالله واليوم الأخر عند المنافقين لم يكن بالمستوى المطلوب لان الاعتبارات الدينية و الأسرية و المجتمعية و العشائرية والطبقية  فوق العدالة– بمعنى هنالك تكذيب لمنهج الإيمان بالله واليوم الأخر والرسل والكتب– لذا طلب الله من المنافقين المثول للإيمان الحقيقي – مخاطبا إياهم-- قائلا -- يا أيها الذين امنوا -امنوا بالله ورسوله والكتاب الذي انزل على رسوله والكتاب الذي انزل من قبل ويقصد كتابي التوراة والإنجيل اللذان جمعا من الآيات التي نزلت في القران على اعتبار ان ما جاء به القران هي نسخه مطابقة للكتب التي سبقت – ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسوله واليوم الأخر فقد ضل ضلالا بعيدا --يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ آمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِيَ أَنزَلَ مِن قَبْلُ وَمَن يَكْفُرْ بِاللّهِ وَمَلاَئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيداً

 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاء لِلّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ إِن يَكُنْ غَنِيّاً أَوْ فَقَيراً فَاللّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلاَ تَتَّبِعُواْ الْهَوَى أَن تَعْدِلُواْ وَإِن تَلْوُواْ أَوْ تُعْرِضُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً{135} يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ آمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِيَ أَنزَلَ مِن قَبْلُ وَمَن يَكْفُرْ بِاللّهِ وَمَلاَئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيداً{136}

اتضحت لنا الصورة بان الآيات تخص المنافقين الذين لا يؤدون الشهادة على حقيقتها لاعتبارات اجتماعية وعائلية وطبقية  فلم يكن إيمانهم بالمستوى المطلوب-- فتذبذبهم بين الكفر والإيمان جعلهم يكتمون الشهادة لله  --قال الله-- ان الذين امنوا ثم كفروا ثم امنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفرا لم يكن لله ليغفر لهم ولا ليهديهم سبيلا -- إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ آمَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ ازْدَادُواْ كُفْراً لَّمْ يَكُنِ اللّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلاَ لِيَهْدِيَهُمْ سَبِيلاً –فالآيات وبًّخت المنافقين بسبب عدولهم عن أداء الشهادة لله  وبشرتهم بالعذاب الأليم -- بَشِّرِ الْمُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً – هؤلاء المنافقين شهدوا زورا لأتباعهم من الكفار على حساب المؤمنين - فقال الله عنهم -- الذين اتخذوا الكافرين أولياء من دون المؤمنين أيبغون عندهم العزة --فالعزة لله في الدنيا والآخرة -- الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَيَبْتَغُونَ عِندَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ العِزَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً – من الأساليب التي اتبعها المنافقون في مجالس الكفار الاستهزاء والكفر بآيات الله –محذرا المؤمنين وطالبا منهم ان يتركوا مجالس الكفار والمنافقين بأمر كتابي منزل من الله – قائلا --  وقد نزلنا عليكم في الكتاب إذا سمعتم في مجالس الكفار أو المنافقين استهزاءا وكفرا بآيات الله فلا تقعدوا معهم --حتى يخوضوا في حديث غيره – فمن بقي جالسا مستمعا لهم  فهم منهم --ان الله جامع المنافقين والكافرين في جهنم جميعا --وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللّهِ يُكَفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِّثْلُهُمْ إِنَّ اللّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعاً

 إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ آمَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ ازْدَادُواْ كُفْراً لَّمْ يَكُنِ اللّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلاَ لِيَهْدِيَهُمْ سَبِيلاً{137} بَشِّرِ الْمُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً{138} الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَيَبْتَغُونَ عِندَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ العِزَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً{139} وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللّهِ يُكَفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِّثْلُهُمْ إِنَّ اللّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعاً{140}

المنافقون أولياء الكفار يتربصون بكم الدوائر ويفرحون بانكساركم يتعاملون معكم بإجحاف ويبدون الليونة لحلفائهم من أهل الكفر– قال الله -- الذين يتربصون بكم أي يترقبون وقوع الضرر بكم  فان كان لكم فتح من الله وانتصارا قالوا الم نكن معكم أي حسبوا أنفسهم على المؤمنين لينالوا نصيب من ذلك الفتح --وان كان للكافرين نصيب قالوا الم نستحوذ عليكم ونمنعكم من المؤمنين – نستحوذ عليكم أي نحيط بكم ونحفكم من كل جانب ونحميكم من المؤمنين فكل ما نلتموه من نصر بفضل مشورتنا التي منعت المؤمنين من النصر عليكم -- وَإِن كَانَ لِلْكَافِرِينَ نَصِيبٌ قَالُواْ أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ وَنَمْنَعْكُم مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ -- فالله يحكم بينهم يوم القيامة ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا  --الَّذِينَ يَتَرَبَّصُونَ بِكُمْ فَإِن كَانَ لَكُمْ فَتْحٌ مِّنَ اللّهِ قَالُواْ أَلَمْ نَكُن مَّعَكُمْ وَإِن كَانَ لِلْكَافِرِينَ نَصِيبٌ قَالُواْ أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ وَنَمْنَعْكُم مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ فَاللّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَن يَجْعَلَ اللّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلاً --  يعتقد المنافقون في تذبذبهم  بين الكفر والإيمان والتربص والاستحواذ يخدعون الله --ولكن الله خادعهم بكشف نفاقهم ومراوغاتهم – فمثلا -- إذا قاموا الى الصلاة قاموا كسالى يراؤون الناس –أي لرضا الناس لا لرضا الله -- وقد لا يصلون في الخلوة أو في حالة غلفه الناس عنهم -- ولا يذكرون الله كثيرا – مهتمين بمصالحكم الشخصية يقضونه معظم وقتهم في ابتكار أساليب النفاق --  إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى يُرَآؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللّهَ إِلاَّ قَلِيلاً

 الَّذِينَ يَتَرَبَّصُونَ بِكُمْ فَإِن كَانَ لَكُمْ فَتْحٌ مِّنَ اللّهِ قَالُواْ أَلَمْ نَكُن مَّعَكُمْ وَإِن كَانَ لِلْكَافِرِينَ نَصِيبٌ قَالُواْ أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ وَنَمْنَعْكُم مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ فَاللّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَن يَجْعَلَ اللّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلاً{141} إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى يُرَآؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللّهَ إِلاَّ قَلِيلاً{142}

مصدر -- مولاة حكام العرب للغرب الكافر

كنت بصدد كتابة موضوع حول أسباب ولاء الحكام العرب للدول الأجنبية الغربية، محاولا تحليل الواقع رغبة في استخلاص الدروس من ممارسات قادة غالبية الدول العربية.
وقبل الإنتهاء من مقالتي، نشرت الصحافة العربية والعالمية تصريحات الدكتور مصطفى الفقي، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشعب المصري. وقد صرّح لصحيفة "المصري اليوم"، أنه "لابدّ من موافقة أمريكا وعدم اعتراض إسرائيل على رئيس مصر". وهو تصريح لم يصدر عن إنسان عاد أو صحافي أو حتى محلل سياسي يحاول استقراء الواقع واستخلاص الدروس منه، وإنما صدر عن سياسي مطلع على أسرار الدولة المصرية ومتاهات السياسة وكواليسها.
إن كان تصريحه صحيح دون شك، وهو ينطبق حتما على مصر، الدولة الكبرى في المنطقة، فما الحال بالنسبة للدول الأخرى الأقل قوّة في المنطقة، وفي الوطن العربي كله؟ وهو ما يؤكد أن القوى العظمى هي التي تختار الرؤساء وحتى الملوك والأمراء العرب، بل أنها قد تبدي رأيها في الوزراء وكبار موظفي الدولة. إن كان ذلك معروفا بالنسبة لأمريكا كقوة عظمى وحيدة في العالم، وهي المهيمنة على السياسة والإقتصاد والأمن في المنطقة وفي العالم. إلا أن ذلك لا يخفي دور دول غربية أخرى كبريطانيا ونفوذها في المشرق العربي، ودور فرنسا الفعال في اختيار بعض قادة المغرب العربي. إن كانت هذه الممارسات يمكن التعرف عليها من خلال التصرفات الغريبة لبعض القادة العرب، إلا أن ما كان مجهولا هو شرط موافقة إسرائيل على الرئيس القادم لمصر، وقد ينطبق ذلك على دول أخرى بالمنطقة.
وبعد هذا التصريح، فما دور الشعوب والطبقة السياسية والنخبة المثقفة والدساتير والإنتخابات والأحزاب السياسية والبرلمانات والمجتمع المدني، وغيرها من مظاهر ديكور الديمقراطية في الوطن العربي؟
وهكذا، أصبح من حكم المؤكد أن عددا كبيرا من الحكام العرب نصبتهم المخابرات الغربية على شعوبهم، وهم يدينون بالولاء إلى من نصّبوهم. فحتى في حالات الدول التي شاهدنا فيها انتخابات، فعادة ما تكون صورية، وكل شيء يعدّ في الخفاء. لذا عادة ما تفرز الإنتخابات العربية قادة غرباء عن شعوبهم لا كفاءة ولا شعبية لهم، وذلك نتيجة أمر يكون قد دبّر بليل.
لهذا ليس بغريب أن يدافع بعض القادة العرب عن مصالح إسرائيل وعن مصالح الولايات المتحدة، أو عن مصالح المملكة المتحدة أو فرنسا، أو دول أجنبية أخرى، وقد يتخذون قرارات في غير صالح شعوبهم وأمتهم. رغم ذلك يبقون في الحكم لعقود دون أن تتمكن شعوبهم من زحزحتهم، فهم يتشبثون بجهات أجنبية ترعاهم وتحافظ على سلامتهم وسلطاتهم. وإلا فما بال الرؤساء والملوك يسافرون دوريا إلى الغرب، لأسباب أو بدونها. فلكل رئيس دولة أو ملك أو أمير، دولة غربية يحج إليها، للحصول على الدعم والإستشارة في مواجهة أعداء الداخل والخارج، ويتلقون منها النصح والأوامر والتوجيهات. كما أنهم يقصدون نفس الدول للسياحة والإستجمام والعلاج، أو التمتع بكل ما هو ممنوع ومحرّم في دولهم.
كل ذلك يدفع إلى إيجاد ارتباط مصالح القادة العرب بمصالح الجهات الأجنبية، وأن إستراتيجياتهم السياسية والإقتصادية والأمنية تكون مرتبطة بالمصالح الغربية، وليس بمصالح الشعوب العربية والأمة العربية والإسلامية عموما.
إن تحكم جهات أجنبية في السياسة الدول العربية، هو الذي أدى إلى وجود خلافات بين الدول العربية وعقبات في وجه تعاونها، أو القيام بخطوات لتنسيق سياساتها الأمنية والإقتصادية. وفي الحالات التي يتم فيها هذا التعاون، فهو عادة لأغراض مرحلية عابرة، تكون القوى الأجنبية قد خططت لها لأهداف في نفس يعقوب. فلا تتحقق أهداف القوى الأجنبية حتى تعود الأمور إلى سالف عهدها من اختلافات ومواجهات بين الإخوة الأشقاء. إنها مشيئة الغرب الذي يتحكم في أرزاقنا ونصاب رقابنا.
فمتى تنعتق الشعوب العربية من أغلال قوى الإحتلال الجديد؟، ومتى تتحرر من تسلط حكام يولون الولاء لجهات أجنبية معادية؟ ومتى تصبح الشعوب هي التي تختار قادتها؟. حينها فقط تتوحد الشعوب، ويتم التعاون بين الدول، ويتم تطبيق الديمقراطية، وتجد كل المشاكل التي تعرفها المنطقة حلولا لها، وينعم المواطنون العرب بالهناء.

كاتب جزائري

https://www.paldf.net/forum/showthread.php?t=556187

تكلمه - لبقية الموضوع

المصالح الشخصية للمنافقين جعلتهم مذبذبين ليس لديهم رأى ثابت لا هم للكفار ولا هم للمؤمنين ذلك مما جعلهم يمشون بضلالة ومن يضلل لله فلن تجد له سبيلا -- مُّذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لاَ إِلَى هَـؤُلاء وَلاَ إِلَى هَـؤُلاء وَمَن يُضْلِلِ اللّهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ سَبِيلاً – بما ان المنافقين هم شريحة محسوبة على المؤمنين حذرهم الله من عاقبة المصير الأخروي – وذلك من باب الاستقامة الدنيوية بما يليق بإيمانهم بالله واليوم الأخر -- فليس من اللائق ان يتخذوا الكافرين أولياء من دون المؤمنين  -- قال الله -- يا أيها الذين امنوا لا تتخذوا الكافرين أولياء من دون المؤمنين أتريدون ان يجعل لله عليكم سلطانا مبينا – فالسلطان المبين –تعني قوة يسلطها الله عليكم تفتك بكم  -- يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَتُرِيدُونَ أَن تَجْعَلُواْ لِلّهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَاناً مُّبِيناً – بيًّن الله المصير المخزي للمنافقين لردعهم عن مولاة الكفار محذرا إياهم في الدنيا -- ليرفع العذر عنهم يوم القيامة – قائلا – ان المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا -- إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيراً– مستثنيا من العذاب الذين تابوا وأصلحوا واعتصموا بالله واخلصوا دينهم لله فأولئك مع المؤمنين -- إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ وَأَصْلَحُواْ وَاعْتَصَمُواْ بِاللّهِ وَأَخْلَصُواْ دِينَهُمْ لِلّهِ فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ وَسَوْفَ يُؤْتِ اللّهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْراً عَظِيماً – ما يفعل الله بعذابكم --ماذا يستفد الله من عذابكم  أيها المنافقون – فمن باب النصيحة التي تصب في مصلحتكم الاخروية ان تشكروا وتؤمنوا  --وكان الله شاكرا عليما --مَّا يَفْعَلُ اللّهُ بِعَذَابِكُمْ إِن شَكَرْتُمْ وَآمَنتُمْ وَكَانَ اللّهُ شَاكِراً عَلِيماً

مُّذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لاَ إِلَى هَـؤُلاء وَلاَ إِلَى هَـؤُلاء وَمَن يُضْلِلِ اللّهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ سَبِيلاً {134يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَتُرِيدُونَ أَن تَجْعَلُواْ لِلّهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَاناً مُّبِيناً{144} إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيراً{145} إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ وَأَصْلَحُواْ وَاعْتَصَمُواْ بِاللّهِ وَأَخْلَصُواْ دِينَهُمْ لِلّهِ فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ وَسَوْفَ يُؤْتِ اللّهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْراً عَظِيماً{146} مَّا يَفْعَلُ اللّهُ بِعَذَابِكُمْ إِن شَكَرْتُمْ وَآمَنتُمْ وَكَانَ اللّهُ شَاكِراً عَلِيماً{147}




تعليقات

طلعت خيري

الأبعاد السياسية من نقل السفارة الأمريكية الى القدس

الأبعاد السياسية من نقل السفارة الأمريكية الى القدس فقد المسيحييون الشرقييون  الارثذوكسييون  مسارهم الديني المقدس الممتد من القدس الى اليونان مرورا بتركيا والمتمثل بأوربا الشرقية بعد إعلان ترامب نقل السفارة الأمريكية الى القدس فكان الإعلان رصاصة الرحمة  على التراث المسيحي الشرقي في فلسطين -- فما عاد تعريب الكنائس يجدي نفعا –الأمر لا يقتصر على المسيحيين فقط بل حتى المسلمين فقد باتوا عاجزين عن فعل شيء—نستذكر من التراث الإسلامي السياسي بعض الأحاديث النبوية المكذوبة على رسول الله والتي توضح تحالف إسلامي مسيحي ضد اليهود في أخر الزمان المتمثل بنزول عيسى ابن مريم –وكسره للصليب والصلاة بالأنبياء والمؤمنين– ليقفوا صفا واحدا ضد اليهود –فالكذب الديني  السياسي الإسلامي والمسيحي جاء بنتيجة مغلوطة على شعوب المنطقة ---أنهت المسلمين والمسيحيين الشرقيين وأنهت أيضا كافة حركات التحرر اليسارية والشيوعية والاشتراكية التي ناصرت القضية الفلسطينية لعقود كثيرة –نقل السفارة له أبعاد سياسيه شامله لكل المسيحيين المعتقدين بالمجيء الأول والثاني والطامحين بعودة القدس للحاضة  المسيح...

ولا تكن للخائنين خصيما

من الاية 105 – 113 النساء لا نعرف ما حقيقة المشكلة التي جادل عنها النبي وأصحابه باتخاذهم موقفا مناصرا لها – بما ان مواضيع الآيات التي سبق هذا الموضوع تتكلم عن مكافحة المرتدين مع الحذر من قتلهم   خطأ أو تعمدا -- إلا بعد التأكد -   فمن المحتمل ان طائفة ما اخترقت تلك التحذيرات فقتلت مرتدين مما أدى الى تذرع القتلة بعدم علمهم أو جهلهم بالحقيقة – المهم تلك الطائفة خانت الله في تعاليمه فأول من ناصرها النبي وأصحابه – قال الله -- يا محمد إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله في وصاياه وشرائعه وحدوده ولا تكون للخائنين خصيما   أي لا تكن مع الخائنين خصيما للحق – إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللّهُ وَلاَ تَكُن لِّلْخَآئِنِينَ خَصِيماً   -- واستغفر الله على ما بدر منك بمناصرة الخائنين -- ان الله كان غفورا رحيما – وَاسْتَغْفِرِ اللّهَ إِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً   -- ولا تجادل يا محمد بالباطل عن الذين يختانون أنفسهم ان الله لا يحب من كان خوانا أثيما -- إذن -- الطائفة التي خان...

رجال الأعراف

  من الاية 46 – 53 الأعراف   في المقالة السابقة وضعنا مقارنه بسيطة بين أهل النار وأهل الجنة –فوجدنا اختفاء حالات الغل والكراهية والحقد بين أهل الجنة –ونزعنا ما في صدورهم من غل – بينما نجد التراشق باللعنات والشتائم بين أهل النار – فإذن مؤذن بينهم ان لعنة الله على الظالمين استقر أهل النار في النار واستقر أهل الجنة في الجنة –وبينهما حجاب – حجاب غير مانع عن الرؤية - بل وهو فاصل   بين أهل النار وأهل الجنة يمكن من خلاله رؤية بعضهم البعض -- والا كيف نادى أصحاب الأعراف رجالا من أهل النار يعرفونهم بسيماهم – يعتقد البعض ان الأعراف هو مكان بين الجنة والنار يقف عليه رجال تساوت سيئاتهم مع حسناتهم – طبعا هذا اعتقاد خاطئ لان الله لم يذكر هكذا حاله في القران إنما ذكر مواقف مصيرية تنتهي   أما في النار وإما في الجنة -- وعلى الأعراف – الأعراف تعني المعارف يعني أشخاص يعرفون بعضهم بعض في الدنيا --   الأعراف هم رجال من أهل الجنة يعرفون أصحاب الجنة كل بسيماهم أي بإشكالهم -- ويعرفون أصحاب النار كل بسيماهم أي بإشكالهم التي كانوا يعرفونها في الدنيا – فنادى أصحاب الأعراف الذين هم في ا...

كذبة قتال الملائكة في معركة بدر

  من الاية 1 – 14 الأنفال حصل خلاف كبير بين المؤمنين على   أنفال معركة بدر - فمن المعروف عن   المعارك كل مقاتل يغنم - دابة و سلاح وأمتعة قتيله – أما يتركه الجيش المنهزم في المعركة   يخضع للتقسيم بين المقاتلين - فالخلاف كان على تقسيم الأنفال   - أرادت جهة ما ان تسولي على الغنائم دون غيرها   مدعية   فضلها في إحراز   النصر في المعركة –   فنزول سورة الأنفال جاء للرد على الذين ادعوا ان النصر نصرهم -أولا --   وثانيا - حددت آلية تقسيم الأنفال   --   فجاء المتخاصمون الى النبي يسألونه عن الأنفال –يسألونك عن الأنفال - الأنفال مفردها نفل وتعني الزيادة   أو ما بقي من غنائم المعركة التي لم تخضع للتقسيم – قل الأنفال الله والرسول – هذا يعني ان الغنائم ستبقى تحت تصرف الرسول الى حين البث في هذا الأمر   – فاتقوا الله – أي خافوا الله وتركوا الأطماع   وأصلحوا ذات بينكم   – وأطيعوا الله ورسوله في قرار التقسيم ان كنتم مؤمنين -- يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَنفَالِ قُلِ الأَنفَالُ لِلّهِ وَالرَّسُولِ فَاتَّقُواْ اللّهَ وَأَصْلِحُواْ ...

حساب الأمم يوم القيامة

  من الاية 34 – 39 الأعراف من هذه الآيات تبدأ سورة الأعراف التحضير لموقف أعراف يوم القيامة - لتوضيح الصورة أمام   المعتقدين بالطقوس الشيطانية كالتعميد والتعري والتحفي ودلك الأجساد - على أنها طقوس   كاذبة   وان الشيطان يحاول قدر المستطاع إيصال الإنسان الى النهاية الخاسرة لجمع اكبر عدد من الخاسرين من أمثاله --   من خلال فهمنا للآيات اتضح لنا ان الحساب يوم القيامة سيكون حساب أمم --أي كل أمه   تجتمع للحساب   حسب الوقت المحدد لها وفقا للتعاقب الزمني -- قال الله -- ولكل امة اجل أي وقت محدد للحساب فإذا جاء اجلهم لا يستخارون ساعة ولا يستقدمون -- وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ –   بعد ان صحح الله الاعتقادات   الشيطانية المزيفة التي ورثتها الشعوب من   أقوال الكهنة   ومن المورث الديني عن قصة ادم وزوجه وإبليس أصبح لديهم فضول لمعرفة السبل الكفيلة للنجاة من عذاب يوم القيامة – خاطب الله بني ادم - قائلا – يا بني ادم إما يأتينكم رسل منكم يقصون عليكم آياتي – لماذا آياتي لان جميع ال...

أهل الجنة وأهل النار

  من الاية 40 – 45 الأعراف     قلنا سابقا --اتهمت آخر امة   دخلت النار الأمة التي قبلها على أنها هي السبب في إضلالهم   ردت عليها الأولى – وقالت--   علامة هذا الاتهام الذي تريدون من ورائه ان تكن لكم الأفضلية عند الله - فما كان لكم علينا من فضل - أي لا يوجد شيء يجعلكم   أفضل منها – قالت الأمة الأولى لأخر امة -- فذوقوا العذاب بما كنتم تكسبون -- وَقَالَتْ أُولاَهُمْ لأُخْرَاهُمْ فَمَا كَانَ لَكُمْ عَلَيْنَا مِن فَضْلٍ فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْسِبُونَ –   ادخل أهل النار- النار- وادخل أهل الجنة -الجنة - فكل من كان يعتقد ان هنالك مخرج من النار فليستمع الى   شرط الله ألتعجيزي - قال الله - ان الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها لا تفتح لهم أبواب السماء أي سقف نار جهم للنظر الى الأعلى بسبب   النار التي تغطيهم   من كل جانب - ولا يدخلون الجنة   حتى يلج الجمل في سم الخياط – الجمل حبل سميك يستخدم في تثبيت أشرعت القوارب والسفن - سم الخياط هي فتحة الخياط وليس الإبرة المعروفة الخياط اكبر حجما من الإبرة واسمك ويستخدم في حياكة حصر...

اليوم أكملت لكم دينكم

من الاية 1- 10 المائدة حرم الفكر الوثني الشركي لأهل مكة الكثير من الإنعام افتراء على الله فكانت تلك المحرمات تمارس تحت اسم الله ارضاءا للشريك وللأوثان التي يعبدونها   من دونه -- فخاض التنزيل معهم حوارات فكرية مختلفة أبطلت تلك المفتريات   – مجموعة الآيات أدناه من سورة الأنعام توضح افتراءات المشركين على الله -- {وَمَا لَكُمْ أَلاَّ تَأْكُلُواْ مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللّهِ عَلَيْهِ وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ وَإِنَّ كَثِيراً لَّيُضِلُّونَ بِأَهْوَائِهِم بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُعْتَدِينَ }الأنعام119 {وَقَالُواْ هَـذِهِ أَنْعَامٌ وَحَرْثٌ حِجْرٌ لاَّ يَطْعَمُهَا إِلاَّ مَن نّشَاء بِزَعْمِهِمْ وَأَنْعَامٌ حُرِّمَتْ ظُهُورُهَا وَأَنْعَامٌ لاَّ يَذْكُرُونَ اسْمَ اللّهِ عَلَيْهَا افْتِرَاء عَلَيْهِ سَيَجْزِيهِم بِمَا كَانُواْ يَفْتَرُونَ }الأنعام138 {وَقَالُواْ مَا فِي بُطُونِ هَـذِهِ الأَنْعَامِ خَالِصَةٌ لِّذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَى أَزْوَاجِنَا وَإِن يَكُن مَّيْتَةً فَهُمْ فِيهِ شُرَكَاء سَي...

ناقة صالح

  من الاية 73 – 84 الأعراف صالح أول   رسول يأتي بالدليل المادي لقومه بينما نوح وهود لم يقدما أي دليلا ماديا مجرد تذكير بألاء الله -- وهذا تحول جديد في إطار رسالات الرسل – والى ثمود أخاهم صالحا - قال - يا قوم اعبدوا الله ما لكم من اله غيره -- إذن لديهم عدد من الآلهة يعبدونها من دون لله – قدم صالح لقومه الدليل المادي– قائلا-   قد جاءتكم بينة من ربكم هذه ناقة الله لكم آية فذروها تأكل في ارض الله ولا تمسوها بسوء فيأخذكم عذاب اليم – بعض الراويات تقول ان الناقة ولدت من صخرة كبيرة طبعا هذا الكلام غير عقلاني –   الهدف من اختيار صالح للناقة في مجتمع لا يهتم بتربية الإبل إنما في الزراعة فقط   هو لوضع نقطة فصل محورية بين المستكبرين من قومه وبين الله - معتبرا المعتدي عليها معتدي على الله --هذا من ناحية --ومن ناحية أخرى - ترك الناقة حرة في اختيار المراعي مع تخصيص يوما لسقيها سيجعلها عرضة للصوص قوم ثمود وعصابات السلب والنهب التي عاثت في الأرض فسادا   -- الملفت للنظر هو ان صالح له مكانة كبيرة في قومه لربما كان احد زعماء قوم ثمود فمن خلال قراءتنا للقران وجدنا ان قومه لم ...

أدوا الأمانات الى أهلها

من الاية 55 – 70  النساء كان طواغيت الذين هادوا من أهل الكتاب ينشرون طغيانهم الطائفي على آل بيت إبراهيم   بكل ما لديهم من افتراءات تاريخية وعقائدية– فأصحاب الجبت والطاغوت حسدوا المؤمنين على   فضل الله عليهم   بعد ان تبين لهم ان آل إبراهيم الحقيقيون هم المؤمنون بالله واليوم الآخر من العرب وآهل الكتاب – وخاصة بعد   ان صحح القران عقائد شبه الجزيرة العربية والتراكمات الوثنية على آل إبراهيم في مكة – وعقائد النصارى واليهود والتراكمات الوثنية على الدعوة الإنجيلية والتوراتية في المدينة – أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطَ كَانُواْ هُوداً أَوْ نَصَارَى قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللّهُ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَتَمَ شَهَادَةً عِندَهُ مِنَ اللّهِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ البقرة140 -- لهذا ظهر الحسد العقائدي على المؤمنين -- أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكاً عَظِيماً   ...