من الاية 83 -87 النساء
لم يكتفي المتباطئون بمخالفتهم
لقواعد النفير الثباتي والنفير الجماعي -- إنما اخذوا بتسريب الإخبار الأمنية السارة
والمثبطة وبثها بين الناس كإشاعات مغرضة بغية إيصالها الى الجواسيس والخونة وبدورهم يتم نقلها
الى الأعداء في مكة – قال الله --وإذا جاءهم
امرأ من الأمن أو الخوف أي أخبار مطمئنة للوضع الأمني أو اختبار مزعزعه له -- أذاعوا
به بين الناس -- ولو أنهم رده الى الله والى
الرسول وأولي الأمر قبل أشاعته لاستنبطوا منه إستراتيجية أمنية قد تعزز الوضع الأمني كالدفع بقطعات عسكرية الى
مكامن التهديد – ولولا فضل الله عليكم في توجيهاته
لكم والمحذرة من إتباع الشيطان -- لتبعتموه إلا قليل منكم –فللشيطان -- رجل الدين والسياسي لهما دور كبير
في زعزعة الوضع الأمن من خلال الإشاعات
المغرضة ---وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ
بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ
لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ
عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً – حسب ما ورد في القران هنالك ستة مجاميع متباطئة عن
النفير الثباتي والجماعي مارست الإشاعات بين المؤمنين في المدينة – منها
1- مجموعة
متباطئة لا تريد المشاركة في المعركة وترغب بحصة من النصر والغائم
2- مجموعه
متباطئة تريد تحميل النبي المسؤولية الكاملة في حالة خسارة المعركة
3- مجموعه
متباطئة ترفض النفير خوفا من الموت
4- مجموعه
متباطئة وافقت على النفير ثم تقاعست عنه
5- مجموعه
متباطئة وافقت على النفير الجماعي ثم تنصلت عنه
6- مجموعة
متباطئة بثت الإشاعات-- وأخرى بث الرعب بين المؤمنين
ونظرا للكم الهائل من المتباطئين والمتقاعسين عن النفير
-- طلب الله من النبي بان يقاتل في سبيل لله ولا يكلف إلا نفسه -- بمعنى لو اقتضى الأمر يا محمد -- فاخرج لوحدك للقتال وحرض
المؤمنين عليه لمن أراد الخروج معك -- عسى ان يكف الله باس الذين كفروا والله اشد
باسا واشد تنكيلا -- فَقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللّهِ لاَ تُكَلَّفُ إِلاَّ نَفْسَكَ
وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَسَى اللّهُ أَن يَكُفَّ بَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ
وَاللّهُ أَشَدُّ بَأْساً وَأَشَدُّ تَنكِيلاً
وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ
الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي
الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ
فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ
قَلِيلاً{83} فَقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللّهِ لاَ تُكَلَّفُ إِلاَّ نَفْسَكَ
وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَسَى اللّهُ أَن يَكُفَّ بَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ
وَاللّهُ أَشَدُّ بَأْساً وَأَشَدُّ تَنكِيلاً{84}
المؤمن بالله حق إيمانه يشفع لنفسه يوم القيامة بما قدم من أعمال صالحة خلال
حياته الدنيوية فالحسنة تشفع لصاحبها - عكس الذين يعملون السيئات ينتظرون الشفاعة
من غيرهم أولئك حبطت أعمالهم في الدنيا في الآخرة وما لهم من ناصرين – فمن اعتقد
بان الحسنة تشفع لصاحبها سيكون له نصيبا منها --مَّن يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً
يَكُن لَّهُ نَصِيبٌ منها – ومن اعتقد بان السيئة تشفع لصاحبها سيكون له كفل منها -- أي كافله بان تضعه تحت الحساب العسير -- ومن يشفع شفاعة سيئة يكل له كفل منها -- وان الله سيمقت بالسيئة وبصاحبها يوم القيامة
وكان الله على كل شيء مقيتا --- مَّن
يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُن لَّهُ نَصِيبٌ مِّنْهَا وَمَن يَشْفَعْ
شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُن لَّهُ كِفْلٌ مِّنْهَا وَكَانَ اللّهُ عَلَى كُلِّ
شَيْءٍ مُّقِيتاً – وإذا حييتم بتحية المقصود بها تحية المجالس واللقاءات ولا تقتصر
التحية على المسلمين فقط إنما رد التحية على كل من ألقاها بمختلف مراسيمها وأدائها
ولفظها – فمن الحسنات البسيطة التي تشفع لصاحبها
يوم القيامة هي رد التحية فابسط الأشياء التي نتجاهلها أو لا نعير لها اهتماما قد
نحاسب عليها يوم القيامة -- ان الله كان على كل شيئا حسيبا -- وَإِذَا حُيِّيْتُم
بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللّهَ كَانَ
عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيباً – الدين عند الله هو يوم القيامة لا ريب فيه ومن لم
يعمل ليوم القيامة لا دين له -- الله لا اله إلا هو ليجمعنكم ليوم القيامة لأريب
فيه -- فهل من آلهتكم وأندادكم وطواغيتكم وجبتكم من يدعو الى يوم القيامة – أكيد
لا – إذا لا يوجد اصدق من الله حديثا --- اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ
لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لاَ رَيْبَ فِيهِ وَمَنْ أَصْدَقُ
مِنَ اللّهِ حَدِيثاً
مَّن يَشْفَعْ شَفَاعَةً
حَسَنَةً يَكُن لَّهُ نَصِيبٌ مِّنْهَا وَمَن يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُن
لَّهُ كِفْلٌ مِّنْهَا وَكَانَ اللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقِيتاً{85} وَإِذَا
حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ
اللّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيباً{86} اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ
لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لاَ رَيْبَ فِيهِ وَمَنْ أَصْدَقُ
مِنَ اللّهِ حَدِيثاً{87}
تعليقات
إرسال تعليق