التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الجبت والطاغوت الديني


من الاية 43 – 54 النساء

خطاب موجه الى الذين امنوا فيه توجيهات تنظيميه تخص الصلاة المنفردة  دون جماعة --خارج المسجد -- وبدون وضوء مع تأكيدها على الغسل في حالة الجنابة  -- – نهى الله عن الصلاة في حالة السكر – الى حين الوعي التام ليعلم المخمور ماذا يقول في صلاته -- يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ – ففي حالة توفر الماء والمجنب مستقرا في بيته لا يحق له الصلاة حتى يغتسل –  أما إذا كان عابر سبيل اي منشغلا في أمر ما يحق له الصلاة مجنبا لوقتا واحد فقط  حتى يغتسل ---- وَلاَ جُنُباً إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ – ففي حالة عدم وجود الماء يحق للمريض والمسافر والمتغوط والملامس للنساء سواء ان كانت زوجته في رفقته أو المستحلم في نومه أثناء السفر -- التيمم صعيدا طيبا أي مكانا مرتفعا طاهرا بوضع اليدين عليه ومن ثم مسح اليدين ووضعها مرة أخرى على الوجه ومسحه – ان الله كان غفورا رحيما -- وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوّاً غَفُوراً –

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُباً إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوّاً غَفُوراً{43}

أوقف التعامل بالتشريع أعلاه بعد تنظيم صلاة الجماعة في المساجد وتحريم الخمر

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }المائدة6

الم تتصور يا محمد -- موقف الذين أوتوا نصيبا من كتاب القران (يقصد أهل الكتاب ) يشترون الضلالة -- ضلالة كتبهم المحرفة ومراجعهم الفاسقة ويريدون ان تضلوا السبيل -- أي تكونوا ضالي الطريق على شاكلتهم --  أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُواْ نَصِيباً مِّنَ الْكِتَابِ يَشْتَرُونَ الضَّلاَلَةَ وَيُرِيدُونَ أَن تَضِلُّواْ السَّبِيلَ – يا محمد -- أنتم لا علم لكم بما يفعله أعدائكم في الخفاء –نخبركم لتعلموا ان الله اعلم بأعدائكم وكفى به وليا وكفى به نصيرا -- وَاللّهُ أَعْلَمُ بِأَعْدَائِكُمْ وَكَفَى بِاللّهِ وَلِيّاً وَكَفَى بِاللّهِ نَصِيراً

أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُواْ نَصِيباً مِّنَ الْكِتَابِ يَشْتَرُونَ الضَّلاَلَةَ وَيُرِيدُونَ أَن تَضِلُّواْ السَّبِيلَ{44} وَاللّهُ أَعْلَمُ بِأَعْدَائِكُمْ وَكَفَى بِاللّهِ وَلِيّاً وَكَفَى بِاللّهِ نَصِيراً{45}

الذين هادوا --هم طائفة توراتية انفصلت عن الدعوة الإنجيلية في القرن الثالث الميلادي ورجعت بآيات التوراة المنزلة في الإنجيل الى عهد موسى وبني إسرائيل  مطلقتا على نفسها هادوا مفردها هدنا أي رجعنا إليك -- إِنَّا هُدْنَـا إِلَيْكَ --من الأساليب الضالة التي اتبعها الذين هادوا مع المؤمنين من أهل الكتاب – هو تحريف الكلم عن مواضعه ويقصد هنا كلمات آيات القران التي تخص عقائدهم والتي كتبها المؤمنون منهم في كتب -- أي يستبدلون كلمات الآيات  بكلمات أخرى فيختل المعنى – أو إضافة كلمة جديدة الى كلمات الاية – مثلا –إضافة كلمة عصينا بعد سمعنا فيلفظونها قولا سمعنا وعصينا -- فمن يسمعها يعتقد أنها تدعو للعصيان لا للطاعة -- – أو إضافة  كلمة غير الى كلمة واسمع فتصبح غير مسمع – فمن يسمعها يعتقد أنها تدعو الى عدم الاستماع للقران
وراعنا .. اي اتركنا.. أو أعفينا . وراعي قصورنا العقلي فالقران يدعونا الى عدم الاستماع أليه -- ليا بألسنتهم  وطعنا بالدين.... ولو أنهم قالوا الحقيقة سمعنا واطعنا ..واسمع... ونظرنا --اي أمهلنا للتفكير والإمعان.. لكان خيرا لهم .. لكن لعنهم الله بكفرهم فلا يؤمنون إلا قليلا

 مِّنَ الَّذِينَ هَادُواْ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيّاً بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْناً فِي الدِّينِ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانظُرْنَا لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَكِن لَّعَنَهُمُ اللّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُونَ إِلاَّ قَلِيلاً{46}

خطاب موجه للذين أتوا الكتاب أي القران – فالذين امنوا به من أهل الكتاب جمعوا الآيات التي تخص عقائدهم  --مثلا --النصارى جمعوا الآيات الإنجيلية في كتاب يحتفظون به -- والذين هادوا وبني إسرائيل جمعوا الآيات التوراتية في كتاب يحتفظون به —فالمعارضون من أهل الكتاب لا يؤمنون لا بالآيات التوراتية ولا بالآيات الإنجيلية التي هي مصدقه لما معهم في القران – فالخطاب موجه الى المعارضين منهم  يحثهم على الإيمان بما انزل الله  في كتاب القران من آيات تخص عقائدهم والتي هي مصدقه لما معهم – أي في كتبهم التي كتبوها من القران  -- محذرا إياهم -- قائلا -- من قبل ان نطمس على وجوها فنردها على إدبارها أو نلعنهم كما لعنا أصحاب السبت وكان امرأ مفعولا -- يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ آمِنُواْ بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقاً لِّمَا مَعَكُم مِّن قَبْلِ أَن نَّطْمِسَ وُجُوهاً فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللّهِ مَفْعُولاً –

 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ آمِنُواْ بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقاً لِّمَا مَعَكُم مِّن قَبْلِ أَن نَّطْمِسَ وُجُوهاً فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللّهِ مَفْعُولاً{47}

في عقيدتنا لا يقتصر الشرك بالله على عبادة الأوثان أو الصلاة في مسجد فيه قبر أو تعليق الصور أو الحلف بغير لله حسب ما هو متداول عند بعض الطوائف الإسلامية – إنما يمتد الى أنواع أخرى غير مكشوفة لدى الأوساط الإسلامية يخفيها السياسيون  ورجال الدين والمراجع -- لأنها تضر في مصالحهم الشخصية والدينية والسلطوية  – فمن أنواع الشرك بالله

1-    القول المأثور عن السنة النبوية أو السيرة النبوية وأقول السلف
2-    أقوال الشخصيات الدينية المؤثرة طائفيا وعقائديا
3-    تكملة  بعض الشرائع القرآنية من أقوال السنة النبوية 
4-    الإعراض عن آيات القران والاستدلال بمصادر أخرى
5-    التحريف السياسي للآيات القرآنية بما يتناسب مع دعوات بعض المراجع  الطائفية
6-    أي تشريع ديني مستحدث لم بنص عليه القران صراحة-- شرك بالله
7-    أي زيادة في الفرائض مصدرها  السنة النبوية – أو أقوال العلماء -- إشراك بالله
8-     أي عمل لم يوصي به لله- أو قول مفترى عليه – إشراك بالله
9-    كل من أحب ندا مع  لله إشراك به
 10 – الغلو الديني – رفع أي عبدا من عباد لله سواء ان كان نبيا أو ليا أو صالحا أو مقدسا أو مرجعا الى مرتبة الله – إشراك به
 لا غفران لمن أشرك بالله -- ويغفر لمن لم يشرك به لمن أشاء المغفرة – ومن أشرك بالله فقد افترى إثما عظيما-- إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً

 إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً

من عظائم الشرك الذي مارسه أهل الكتاب -- تزكية إعمالهم وأفكارهم ومعتقداتهم وأنفسهم بنصوص دينية منسوبة الى الله  ليعكسوا فيها مدى رضا الله عنهم -- وغالبا ما يروج عنها لإغراض سياسيه لاستقطاب الطوائف الأخرى – مثلا -- إظهار اليسوعيين زكاة أنفسهم في بعض المجالات الإنسانية ولكن لو نظرنا الى جرائمهم بحق الإنسانية لا تحصى ولا تعد -- تلك الإنسانيات منسوبة الى الله جاءت على لسان يسوع – فأين زكاة النفس إذا كان الأصل مزيف بالإشراك  –فالإنسانية ما لا يقبل الشك مزيفه أيضا وغير واقعية  -- أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنفُسَهُمْ – فالزكاة الحقيقية هي الزكاة التي أوصى الله بها في تعاليمه القرآنية  والتي يحافظ  عليها المؤمن جاهدا في اشد الظروف ليحصل على أجرها كاملا يوم القيامة --ولا يظلمون فتيلا-- بَلِ اللّهُ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً –كافة الطوائف الدينية دون استثناء يمارسون زكاة أنفسهم وطوائفهم من نصوص تاريخية أو تراثية أو سلفية أو كتابية أو من مفتريات عقائدية  يفترون بها على الله الكذب -- وكفى به إثما مبينا -- انظُرْ كَيفَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الكَذِبَ وَكَفَى بِهِ إِثْماً مُّبِيناً

أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنفُسَهُمْ بَلِ اللّهُ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً-- انظُرْ كَيفَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الكَذِبَ وَكَفَى بِهِ إِثْماً مُّبِيناً

 –الم تر يا محمد الى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب --أي  نصيبا من القران -- ويقصد أهل الكتاب المعارضون للدعوة القرآنية   يؤمنون بالجبت والطاغوت وهي الشركيات بكل أنواعها  ومن ضمنها النصوص الدينية المفترات على الله والتي تدعو الى زكاة أنفسهم كالفرقة الناجية وشعب الله المختار وإنسانية يسوع المزيفة التي أسسها طواغيت البشر المراجع الدينية ورجال الدين ليظهروا زكاة طوائفهم -- مفتخرين بطغيانهم ويقولون للذين كفروا ممن على شاكلتهم ان الطواغيت أهدى من الذين امنوا سبيلا -- أي أهدى الى الله من الذين امنوا سبيلا -- أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُواْ نَصِيباً مِّنَ الْكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُواْ هَؤُلاء أَهْدَى مِنَ الَّذِينَ آمَنُواْ سَبِيلاً

اشر عقوبة وجهها الله لعابدي الجبت والطاغوت هي اللعنة --ومن وقع في لعنة الله فلن تجد له نصيرا -- أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللّهُ وَمَن يَلْعَنِ اللّهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ نَصِيراً – من أبشع  جرائم اغتيال الفكر التي مارسها مؤسسو الجبت والطاغوت هي الهيمنة الفكرية على الطوائف عن طريق المراجع الدينية ورجال الدين ومهمتهم نشر الأفكار الجبتية والطاغوتية للسيطرة عليهم -- لو كلفهم الأمر الى الكفر بالله والطعن بالقران أو استحلال محرم أو تحريم  محل-- أو انتهاك الأعراض أو سلب ألأموال-- وهم على استعداد على رفع  رموزهم الدينية  وشخصياتهم العقائدية  سواء ان كانت سلفية أو صحابية أو آل بيت نبوة الى مستوى الله بل جعلوهم -- هم الله  – فالمغرر بهم طائفيا  يعتقدون ان رموزهم الدينية وشخصياتهم العقائدية هم أصحاب الملك على الأرض وبأيديهم الرزق والتسهيل –لكن بالحقيقة ان الله هو الرزاق --  فطواغيت المراجع ورجال الدين يستغلون رزق الله للترويج عن شركائهم مع الله في تقسيم الرزق   – فهل لهؤلاء نصيب من الملك - بالطبع لا - فإذا لا يأتون الناس نقيرا ---أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ مِّنَ الْمُلْكِ فَإِذاً لاَّ يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيراً –

هنا لفته تاريخيه مهمة يجب الوقوف عليها – أم يحسدون الناس ويقصد يحسدون  المؤمنين على ما آتاهم الله من فضله -- فقد آتينا آل ابرأهيم الكتاب والحكمة واتيناهم ملكا عظيما – من هم آل إبراهيم وكيف آتاهم  الله الكتاب ونحن نعلم ان إبراهيم وأبنائه إسماعيل وإسحاق ويعقوب لم تكرس دعواهم بأي كتاب منزل من الله – إذا من هم آل إبراهيم الذين تشرفوا بكتاب -- هم آل عمران وتحديدا زكريا عندما دعا ربه في هبة يحيى –قائلا -- {يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيّاً }مريم6 – إذن  زكريا ويحيى هما من ذرية أل يعقوب ابن إبراهيم –فيحيى هو من كتب الإنجيل عن الوحي وعيسى ابن مريم أمر بتبليغه – ومن ذرية آل إبراهيم أيضا -- محمد من سلالة إسحاق ولقد شرفه الله بالقران -- فطواغيت الذين هادوا من أهل الكتاب كانوا ينشرون طغيانهم  الطائفي على آل بيت إبراهيم  بكل ما لديهم من افتراءات تاريخية ودينية – فالجبت والطاغوت التاريخي لا يبنى إلا على آل بيت النبوة -- فطواغيت الذين هادوا والمشركين العرب حسدوا المؤمنين على  فضل الله عليهم  بعد ان تبين لهم ان آل إبراهيم الحقيقيون هم المؤمنون– وخاصة بعد  ان صحح القران عقائد شبه الجزيرة العربية والتراكمات الوثنية على آل إبراهيم في مكة – وعقائد النصارى والتراكمات الوثنية على الدعوة الإنجيلية والتوراتية – لهذا ظهر الحسد العقائدي على المؤمنين -- أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكاً عَظِيماً

أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنفُسَهُمْ بَلِ اللّهُ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً{49} انظُرْ كَيفَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الكَذِبَ وَكَفَى بِهِ إِثْماً مُّبِيناً{50} أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُواْ نَصِيباً مِّنَ الْكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُواْ هَؤُلاء أَهْدَى مِنَ الَّذِينَ آمَنُواْ سَبِيلاً{51} أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللّهُ وَمَن يَلْعَنِ اللّهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ نَصِيراً{52} أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ مِّنَ الْمُلْكِ فَإِذاً لاَّ يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيراً{53} أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكاً عَظِيماً{54}



تعليقات

طلعت خيري

الأبعاد السياسية من نقل السفارة الأمريكية الى القدس

الأبعاد السياسية من نقل السفارة الأمريكية الى القدس فقد المسيحييون الشرقييون  الارثذوكسييون  مسارهم الديني المقدس الممتد من القدس الى اليونان مرورا بتركيا والمتمثل بأوربا الشرقية بعد إعلان ترامب نقل السفارة الأمريكية الى القدس فكان الإعلان رصاصة الرحمة  على التراث المسيحي الشرقي في فلسطين -- فما عاد تعريب الكنائس يجدي نفعا –الأمر لا يقتصر على المسيحيين فقط بل حتى المسلمين فقد باتوا عاجزين عن فعل شيء—نستذكر من التراث الإسلامي السياسي بعض الأحاديث النبوية المكذوبة على رسول الله والتي توضح تحالف إسلامي مسيحي ضد اليهود في أخر الزمان المتمثل بنزول عيسى ابن مريم –وكسره للصليب والصلاة بالأنبياء والمؤمنين– ليقفوا صفا واحدا ضد اليهود –فالكذب الديني  السياسي الإسلامي والمسيحي جاء بنتيجة مغلوطة على شعوب المنطقة ---أنهت المسلمين والمسيحيين الشرقيين وأنهت أيضا كافة حركات التحرر اليسارية والشيوعية والاشتراكية التي ناصرت القضية الفلسطينية لعقود كثيرة –نقل السفارة له أبعاد سياسيه شامله لكل المسيحيين المعتقدين بالمجيء الأول والثاني والطامحين بعودة القدس للحاضة  المسيح...

ولا تكن للخائنين خصيما

من الاية 105 – 113 النساء لا نعرف ما حقيقة المشكلة التي جادل عنها النبي وأصحابه باتخاذهم موقفا مناصرا لها – بما ان مواضيع الآيات التي سبق هذا الموضوع تتكلم عن مكافحة المرتدين مع الحذر من قتلهم   خطأ أو تعمدا -- إلا بعد التأكد -   فمن المحتمل ان طائفة ما اخترقت تلك التحذيرات فقتلت مرتدين مما أدى الى تذرع القتلة بعدم علمهم أو جهلهم بالحقيقة – المهم تلك الطائفة خانت الله في تعاليمه فأول من ناصرها النبي وأصحابه – قال الله -- يا محمد إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله في وصاياه وشرائعه وحدوده ولا تكون للخائنين خصيما   أي لا تكن مع الخائنين خصيما للحق – إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللّهُ وَلاَ تَكُن لِّلْخَآئِنِينَ خَصِيماً   -- واستغفر الله على ما بدر منك بمناصرة الخائنين -- ان الله كان غفورا رحيما – وَاسْتَغْفِرِ اللّهَ إِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً   -- ولا تجادل يا محمد بالباطل عن الذين يختانون أنفسهم ان الله لا يحب من كان خوانا أثيما -- إذن -- الطائفة التي خان...

رجال الأعراف

  من الاية 46 – 53 الأعراف   في المقالة السابقة وضعنا مقارنه بسيطة بين أهل النار وأهل الجنة –فوجدنا اختفاء حالات الغل والكراهية والحقد بين أهل الجنة –ونزعنا ما في صدورهم من غل – بينما نجد التراشق باللعنات والشتائم بين أهل النار – فإذن مؤذن بينهم ان لعنة الله على الظالمين استقر أهل النار في النار واستقر أهل الجنة في الجنة –وبينهما حجاب – حجاب غير مانع عن الرؤية - بل وهو فاصل   بين أهل النار وأهل الجنة يمكن من خلاله رؤية بعضهم البعض -- والا كيف نادى أصحاب الأعراف رجالا من أهل النار يعرفونهم بسيماهم – يعتقد البعض ان الأعراف هو مكان بين الجنة والنار يقف عليه رجال تساوت سيئاتهم مع حسناتهم – طبعا هذا اعتقاد خاطئ لان الله لم يذكر هكذا حاله في القران إنما ذكر مواقف مصيرية تنتهي   أما في النار وإما في الجنة -- وعلى الأعراف – الأعراف تعني المعارف يعني أشخاص يعرفون بعضهم بعض في الدنيا --   الأعراف هم رجال من أهل الجنة يعرفون أصحاب الجنة كل بسيماهم أي بإشكالهم -- ويعرفون أصحاب النار كل بسيماهم أي بإشكالهم التي كانوا يعرفونها في الدنيا – فنادى أصحاب الأعراف الذين هم في ا...

كذبة قتال الملائكة في معركة بدر

  من الاية 1 – 14 الأنفال حصل خلاف كبير بين المؤمنين على   أنفال معركة بدر - فمن المعروف عن   المعارك كل مقاتل يغنم - دابة و سلاح وأمتعة قتيله – أما يتركه الجيش المنهزم في المعركة   يخضع للتقسيم بين المقاتلين - فالخلاف كان على تقسيم الأنفال   - أرادت جهة ما ان تسولي على الغنائم دون غيرها   مدعية   فضلها في إحراز   النصر في المعركة –   فنزول سورة الأنفال جاء للرد على الذين ادعوا ان النصر نصرهم -أولا --   وثانيا - حددت آلية تقسيم الأنفال   --   فجاء المتخاصمون الى النبي يسألونه عن الأنفال –يسألونك عن الأنفال - الأنفال مفردها نفل وتعني الزيادة   أو ما بقي من غنائم المعركة التي لم تخضع للتقسيم – قل الأنفال الله والرسول – هذا يعني ان الغنائم ستبقى تحت تصرف الرسول الى حين البث في هذا الأمر   – فاتقوا الله – أي خافوا الله وتركوا الأطماع   وأصلحوا ذات بينكم   – وأطيعوا الله ورسوله في قرار التقسيم ان كنتم مؤمنين -- يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَنفَالِ قُلِ الأَنفَالُ لِلّهِ وَالرَّسُولِ فَاتَّقُواْ اللّهَ وَأَصْلِحُواْ ...

حساب الأمم يوم القيامة

  من الاية 34 – 39 الأعراف من هذه الآيات تبدأ سورة الأعراف التحضير لموقف أعراف يوم القيامة - لتوضيح الصورة أمام   المعتقدين بالطقوس الشيطانية كالتعميد والتعري والتحفي ودلك الأجساد - على أنها طقوس   كاذبة   وان الشيطان يحاول قدر المستطاع إيصال الإنسان الى النهاية الخاسرة لجمع اكبر عدد من الخاسرين من أمثاله --   من خلال فهمنا للآيات اتضح لنا ان الحساب يوم القيامة سيكون حساب أمم --أي كل أمه   تجتمع للحساب   حسب الوقت المحدد لها وفقا للتعاقب الزمني -- قال الله -- ولكل امة اجل أي وقت محدد للحساب فإذا جاء اجلهم لا يستخارون ساعة ولا يستقدمون -- وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ –   بعد ان صحح الله الاعتقادات   الشيطانية المزيفة التي ورثتها الشعوب من   أقوال الكهنة   ومن المورث الديني عن قصة ادم وزوجه وإبليس أصبح لديهم فضول لمعرفة السبل الكفيلة للنجاة من عذاب يوم القيامة – خاطب الله بني ادم - قائلا – يا بني ادم إما يأتينكم رسل منكم يقصون عليكم آياتي – لماذا آياتي لان جميع ال...

أهل الجنة وأهل النار

  من الاية 40 – 45 الأعراف     قلنا سابقا --اتهمت آخر امة   دخلت النار الأمة التي قبلها على أنها هي السبب في إضلالهم   ردت عليها الأولى – وقالت--   علامة هذا الاتهام الذي تريدون من ورائه ان تكن لكم الأفضلية عند الله - فما كان لكم علينا من فضل - أي لا يوجد شيء يجعلكم   أفضل منها – قالت الأمة الأولى لأخر امة -- فذوقوا العذاب بما كنتم تكسبون -- وَقَالَتْ أُولاَهُمْ لأُخْرَاهُمْ فَمَا كَانَ لَكُمْ عَلَيْنَا مِن فَضْلٍ فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْسِبُونَ –   ادخل أهل النار- النار- وادخل أهل الجنة -الجنة - فكل من كان يعتقد ان هنالك مخرج من النار فليستمع الى   شرط الله ألتعجيزي - قال الله - ان الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها لا تفتح لهم أبواب السماء أي سقف نار جهم للنظر الى الأعلى بسبب   النار التي تغطيهم   من كل جانب - ولا يدخلون الجنة   حتى يلج الجمل في سم الخياط – الجمل حبل سميك يستخدم في تثبيت أشرعت القوارب والسفن - سم الخياط هي فتحة الخياط وليس الإبرة المعروفة الخياط اكبر حجما من الإبرة واسمك ويستخدم في حياكة حصر...

اليوم أكملت لكم دينكم

من الاية 1- 10 المائدة حرم الفكر الوثني الشركي لأهل مكة الكثير من الإنعام افتراء على الله فكانت تلك المحرمات تمارس تحت اسم الله ارضاءا للشريك وللأوثان التي يعبدونها   من دونه -- فخاض التنزيل معهم حوارات فكرية مختلفة أبطلت تلك المفتريات   – مجموعة الآيات أدناه من سورة الأنعام توضح افتراءات المشركين على الله -- {وَمَا لَكُمْ أَلاَّ تَأْكُلُواْ مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللّهِ عَلَيْهِ وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ وَإِنَّ كَثِيراً لَّيُضِلُّونَ بِأَهْوَائِهِم بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُعْتَدِينَ }الأنعام119 {وَقَالُواْ هَـذِهِ أَنْعَامٌ وَحَرْثٌ حِجْرٌ لاَّ يَطْعَمُهَا إِلاَّ مَن نّشَاء بِزَعْمِهِمْ وَأَنْعَامٌ حُرِّمَتْ ظُهُورُهَا وَأَنْعَامٌ لاَّ يَذْكُرُونَ اسْمَ اللّهِ عَلَيْهَا افْتِرَاء عَلَيْهِ سَيَجْزِيهِم بِمَا كَانُواْ يَفْتَرُونَ }الأنعام138 {وَقَالُواْ مَا فِي بُطُونِ هَـذِهِ الأَنْعَامِ خَالِصَةٌ لِّذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَى أَزْوَاجِنَا وَإِن يَكُن مَّيْتَةً فَهُمْ فِيهِ شُرَكَاء سَي...

ناقة صالح

  من الاية 73 – 84 الأعراف صالح أول   رسول يأتي بالدليل المادي لقومه بينما نوح وهود لم يقدما أي دليلا ماديا مجرد تذكير بألاء الله -- وهذا تحول جديد في إطار رسالات الرسل – والى ثمود أخاهم صالحا - قال - يا قوم اعبدوا الله ما لكم من اله غيره -- إذن لديهم عدد من الآلهة يعبدونها من دون لله – قدم صالح لقومه الدليل المادي– قائلا-   قد جاءتكم بينة من ربكم هذه ناقة الله لكم آية فذروها تأكل في ارض الله ولا تمسوها بسوء فيأخذكم عذاب اليم – بعض الراويات تقول ان الناقة ولدت من صخرة كبيرة طبعا هذا الكلام غير عقلاني –   الهدف من اختيار صالح للناقة في مجتمع لا يهتم بتربية الإبل إنما في الزراعة فقط   هو لوضع نقطة فصل محورية بين المستكبرين من قومه وبين الله - معتبرا المعتدي عليها معتدي على الله --هذا من ناحية --ومن ناحية أخرى - ترك الناقة حرة في اختيار المراعي مع تخصيص يوما لسقيها سيجعلها عرضة للصوص قوم ثمود وعصابات السلب والنهب التي عاثت في الأرض فسادا   -- الملفت للنظر هو ان صالح له مكانة كبيرة في قومه لربما كان احد زعماء قوم ثمود فمن خلال قراءتنا للقران وجدنا ان قومه لم ...

أدوا الأمانات الى أهلها

من الاية 55 – 70  النساء كان طواغيت الذين هادوا من أهل الكتاب ينشرون طغيانهم الطائفي على آل بيت إبراهيم   بكل ما لديهم من افتراءات تاريخية وعقائدية– فأصحاب الجبت والطاغوت حسدوا المؤمنين على   فضل الله عليهم   بعد ان تبين لهم ان آل إبراهيم الحقيقيون هم المؤمنون بالله واليوم الآخر من العرب وآهل الكتاب – وخاصة بعد   ان صحح القران عقائد شبه الجزيرة العربية والتراكمات الوثنية على آل إبراهيم في مكة – وعقائد النصارى واليهود والتراكمات الوثنية على الدعوة الإنجيلية والتوراتية في المدينة – أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطَ كَانُواْ هُوداً أَوْ نَصَارَى قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللّهُ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَتَمَ شَهَادَةً عِندَهُ مِنَ اللّهِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ البقرة140 -- لهذا ظهر الحسد العقائدي على المؤمنين -- أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكاً عَظِيماً   ...