التخطي إلى المحتوى الرئيسي

طريق العودة الى أورشليم


طريق العودة الى أورشليم


   أباء ونسب الذين صعدوا من بابل  مع عزرا بن سرايا---- بني فينحاس جرشوم من بني ايثامار دانيال من بني داود حطوش من بني شكنيا من بني فرعوش زكريا و انتسب معه من الذكور مئة و خمسون  من بني فحث مواب اليهوعيناي بن زرحيا و معه مئتان من الذكور  من بني شكنيا ابن يحزيئيل و معه ثلاث مئة من الذكور من بني عادين عابد بن يوناثان و معه خمسون من الذكور  من بني عيلام يشعيا بن عثليا و معه سبعون من الذكور ومن بني شفطيا زبديا بن ميخائيل و معه ثمانون من الذكور  من بني يواب عوبديا بن يحيئيل و معه مئتان و ثمانية عشر من الذكور  و من بني شلوميث ابن يوشفيا و معه مئة و ستون من الذكور  و من بني باباي زكريا بن باباي ومعه ثمانية و عشرون من الذكور  و من بني عزجد يوحانان بن هقاطان و معه مئة و عشرة من الذكور  ومن بني ادونيقام الاخرين وهذه اسماؤهم اليفلط و يعيئيل وشمعيا ومعهم ستون من الذكور  ومن بني بغواي عوتاي وزبود ومعهما سبعون من الذكور ----نزلت ثلاثة أيام متأملا الشعب والكهنة ولكنني لم أجد أحدا فأرسلت الى اليعزر واريئيل وشمعيا والناثان وياريب والناثان وناثان وزكريا ومشلام  ليلحقوا بي عند كسفيا  وليأتوا بخدام بيت إلهنا  فاتوا إلينا حسب يد الله الصالحة بكل رجل فطن من بني محلي بن لآوي بن اسرائيل وشربيا وبنيه وإخوته ثمانية عشر  وحشبيا ومعه يشعيا من بني مراري واخوته وبنوهم عشرون  ومن النثينيم الذين جعلهم داود مع الرؤساء لخدمة اللاويين من النثينيم مئتين وعشرين -- ناديت للصوم عند نهر اهوا لنتذلل أمام إلهنا ليرشدنا طريقا مستقيما لنا ولأطفالنا إلا إني خجلت ان اطلب من ملك فارس جيشا وفرسانا لينصرونا على العدو لان الملك قال يد إلهنا على طالبين الخير وصولته وغضبه على كل من يتركه  لذا صمنا وطلبنا منه فاستجاب لنا -- فأفرزت من رؤساء الكهنة اثني عشر شربيا وحشبيا ومعهما من إخوتهما عشرة  ووزنت لهم الفضة والذهب والآنية تقدمة بيت إلهنا التي قدمها الملك ومستشاريه ورؤساؤه وجميع إسرائيل --وزنت لهم ست مئة وخمسين وزنة من الفضة ومائة وزنة من أنية الفضة ومائة وزنة من الذهب  وعشرين قدحا من الذهب وألف درهم وانية من نحاس وقلت لهم انتم مقدسون للرب والآنية مقدسة والفضة والذهب تبرع للرب اله أبائكم  فحافظوا عليها حتى تضعوها أمام رؤساء الكهنة واللاويين ورؤساء أباء إسرائيل في بيت الرب في أورشليم ---فاخذ الكهنة واللاويون وزن الفضة والذهب والآنية الى أورشليم ثم رحلنا من نهر اهوا في الثاني عشر من الشهر الأول الى أورشليم-- فأنقذنا الرب من يد العدو والكامن على الطريق  فأتينا الى أورشليم وأقمنا هناك ثلاثة أيام  وفي اليوم الرابع وزنت الفضة والذهب والآنية في بيت إلهنا على يد الكاهن مريموث بن اوريا ومعه العازار بن فينحاس ومعهما يوزاباد بن يشوع ونوعديا بن بنوي اللاويان  --وتم احتساب موازين الذهب والفضة في ذلك الوقت وقرب بنو السبي القادمون من بابل محرقات لإله إسرائيل اثني عشر ثورا عن كل إسرائيل وستة وتسعين كبشا وسبعة وسبعين خروفا و اثني عشر تيسا محرقة للرب  وأعطوا أوامر الملك لمرازبة الملك وولاة عبر النهر فأعانوا الشعب وبيت الله



الكتاب المقدس –التوراة –عزرا –إصحاح8
https://www.enjeel.com/bible.php?op=read&bk=8


تعليق--


اختلفت الروايات حول تحديد الاسم الحقيقي لنهر اهوا البعض يقول هو نهر الكارون القريب من الأهواز وهذا غير صحيح لان بابل تقع جغرافيا غرب النهر ---الحقيقية هي ان طريق عودة اليهود كانت باتجاه الشمال حيث سهل نينوى مملكت أشور لحمل مقتنيات بيت الرب التي استولى عليها نبوخذنصر – قد يكون اهوا نهر دجله أو احد روافده– فعند النهر جرى أحساب كمية الذهب والفضة والدراهم الي أعطاها ملك فارس لعزرا بن سرايا مع الآنية والمقتنيات التي استولى عليها نبوخذنصر من بيت الرب



الإصحاح ---  ناديت للصوم عند نهر اهوا لنتذلل أمام إلهنا ليرشدنا طريقا مستقيما لنا ولأطفالنا إلا إني خجلت ان اطلب من ملك فارس جيشا وفرسانا لينصرونا على العدو لان الملك قال يد إلهنا على طالبين الخير وصولته وغضبه على كل من يتركه  لذا صمنا وطلبنا منه فاستجاب لنا -- فأفرزت من رؤساء الكهنة اثني عشر شربيا وحشبيا ومعهما من إخوتهما عشرة  ووزنت لهم الفضة والذهب والآنية تقدمة بيت إلهنا التي قدمها الملك ومستشاريه ورؤساؤه وجميع إسرائيل --وزنت لهم ست مئة وخمسين وزنة من الفضة ومائة وزنة من أنية الفضة ومائة وزنة من الذهب  وعشرين قدحا من الذهب وألف درهم وانية من نحاس وقلت لهم انتم مقدسون للرب والآنية مقدسة والفضة والذهب تبرعات للرب اله أبائكم فحافظوا عليها حتى تضعوها أمام رؤساء الكهنة واللاويين ورؤساء أباء إسرائيل في بيت الرب في أورشليم



الجغرافية المقدسة مسار ديني مقدس تحدده تضاريس ومدن وشواهد ومقامات وأضرحة على الأرض والراويات العقائدية التي تكفر الخطيئة عند الأنهر والممرات المائية  والبحار –وعلى سبيل المثال –نهر الأردن مقدس عند اليهود والمسيحيين—البحر الميت عند اليهود – مجمع البحرين مضيق البوسفور مقدس عند المسيحية – البحر الأحمر مقدس عند التوراتيين –وعند نهر اهوا حقق اليهود جغرافية مقدسة-- منها الصيام –مقاما مقدسا ثلاثة أيام-- وتاريخ مقدس بداية عودة اليهود الى أورشليم


الإصحاح ---ثم رحلنا من نهر اهوا في الثاني عشر من الشهر الأول الى أورشليم-- فأنقذنا الرب من يد العدو والكامن على الطريق  فأتينا الى أورشليم وأقمنا هناك ثلاثة أيام  وفي اليوم الرابع وزنت الفضة والذهب والآنية في بيت إلهنا على يد الكاهن مريموث بن اوريا ومعه العازار بن فينحاس ومعهما يوزاباد بن يشوع ونوعديا بن بنوي اللاويان 


تعليقات

طلعت خيري

الأبعاد السياسية من نقل السفارة الأمريكية الى القدس

الأبعاد السياسية من نقل السفارة الأمريكية الى القدس فقد المسيحييون الشرقييون  الارثذوكسييون  مسارهم الديني المقدس الممتد من القدس الى اليونان مرورا بتركيا والمتمثل بأوربا الشرقية بعد إعلان ترامب نقل السفارة الأمريكية الى القدس فكان الإعلان رصاصة الرحمة  على التراث المسيحي الشرقي في فلسطين -- فما عاد تعريب الكنائس يجدي نفعا –الأمر لا يقتصر على المسيحيين فقط بل حتى المسلمين فقد باتوا عاجزين عن فعل شيء—نستذكر من التراث الإسلامي السياسي بعض الأحاديث النبوية المكذوبة على رسول الله والتي توضح تحالف إسلامي مسيحي ضد اليهود في أخر الزمان المتمثل بنزول عيسى ابن مريم –وكسره للصليب والصلاة بالأنبياء والمؤمنين– ليقفوا صفا واحدا ضد اليهود –فالكذب الديني  السياسي الإسلامي والمسيحي جاء بنتيجة مغلوطة على شعوب المنطقة ---أنهت المسلمين والمسيحيين الشرقيين وأنهت أيضا كافة حركات التحرر اليسارية والشيوعية والاشتراكية التي ناصرت القضية الفلسطينية لعقود كثيرة –نقل السفارة له أبعاد سياسيه شامله لكل المسيحيين المعتقدين بالمجيء الأول والثاني والطامحين بعودة القدس للحاضة  المسيح...

ولا تكن للخائنين خصيما

من الاية 105 – 113 النساء لا نعرف ما حقيقة المشكلة التي جادل عنها النبي وأصحابه باتخاذهم موقفا مناصرا لها – بما ان مواضيع الآيات التي سبق هذا الموضوع تتكلم عن مكافحة المرتدين مع الحذر من قتلهم   خطأ أو تعمدا -- إلا بعد التأكد -   فمن المحتمل ان طائفة ما اخترقت تلك التحذيرات فقتلت مرتدين مما أدى الى تذرع القتلة بعدم علمهم أو جهلهم بالحقيقة – المهم تلك الطائفة خانت الله في تعاليمه فأول من ناصرها النبي وأصحابه – قال الله -- يا محمد إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله في وصاياه وشرائعه وحدوده ولا تكون للخائنين خصيما   أي لا تكن مع الخائنين خصيما للحق – إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللّهُ وَلاَ تَكُن لِّلْخَآئِنِينَ خَصِيماً   -- واستغفر الله على ما بدر منك بمناصرة الخائنين -- ان الله كان غفورا رحيما – وَاسْتَغْفِرِ اللّهَ إِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً   -- ولا تجادل يا محمد بالباطل عن الذين يختانون أنفسهم ان الله لا يحب من كان خوانا أثيما -- إذن -- الطائفة التي خان...

رجال الأعراف

  من الاية 46 – 53 الأعراف   في المقالة السابقة وضعنا مقارنه بسيطة بين أهل النار وأهل الجنة –فوجدنا اختفاء حالات الغل والكراهية والحقد بين أهل الجنة –ونزعنا ما في صدورهم من غل – بينما نجد التراشق باللعنات والشتائم بين أهل النار – فإذن مؤذن بينهم ان لعنة الله على الظالمين استقر أهل النار في النار واستقر أهل الجنة في الجنة –وبينهما حجاب – حجاب غير مانع عن الرؤية - بل وهو فاصل   بين أهل النار وأهل الجنة يمكن من خلاله رؤية بعضهم البعض -- والا كيف نادى أصحاب الأعراف رجالا من أهل النار يعرفونهم بسيماهم – يعتقد البعض ان الأعراف هو مكان بين الجنة والنار يقف عليه رجال تساوت سيئاتهم مع حسناتهم – طبعا هذا اعتقاد خاطئ لان الله لم يذكر هكذا حاله في القران إنما ذكر مواقف مصيرية تنتهي   أما في النار وإما في الجنة -- وعلى الأعراف – الأعراف تعني المعارف يعني أشخاص يعرفون بعضهم بعض في الدنيا --   الأعراف هم رجال من أهل الجنة يعرفون أصحاب الجنة كل بسيماهم أي بإشكالهم -- ويعرفون أصحاب النار كل بسيماهم أي بإشكالهم التي كانوا يعرفونها في الدنيا – فنادى أصحاب الأعراف الذين هم في ا...

كذبة قتال الملائكة في معركة بدر

  من الاية 1 – 14 الأنفال حصل خلاف كبير بين المؤمنين على   أنفال معركة بدر - فمن المعروف عن   المعارك كل مقاتل يغنم - دابة و سلاح وأمتعة قتيله – أما يتركه الجيش المنهزم في المعركة   يخضع للتقسيم بين المقاتلين - فالخلاف كان على تقسيم الأنفال   - أرادت جهة ما ان تسولي على الغنائم دون غيرها   مدعية   فضلها في إحراز   النصر في المعركة –   فنزول سورة الأنفال جاء للرد على الذين ادعوا ان النصر نصرهم -أولا --   وثانيا - حددت آلية تقسيم الأنفال   --   فجاء المتخاصمون الى النبي يسألونه عن الأنفال –يسألونك عن الأنفال - الأنفال مفردها نفل وتعني الزيادة   أو ما بقي من غنائم المعركة التي لم تخضع للتقسيم – قل الأنفال الله والرسول – هذا يعني ان الغنائم ستبقى تحت تصرف الرسول الى حين البث في هذا الأمر   – فاتقوا الله – أي خافوا الله وتركوا الأطماع   وأصلحوا ذات بينكم   – وأطيعوا الله ورسوله في قرار التقسيم ان كنتم مؤمنين -- يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَنفَالِ قُلِ الأَنفَالُ لِلّهِ وَالرَّسُولِ فَاتَّقُواْ اللّهَ وَأَصْلِحُواْ ...

حساب الأمم يوم القيامة

  من الاية 34 – 39 الأعراف من هذه الآيات تبدأ سورة الأعراف التحضير لموقف أعراف يوم القيامة - لتوضيح الصورة أمام   المعتقدين بالطقوس الشيطانية كالتعميد والتعري والتحفي ودلك الأجساد - على أنها طقوس   كاذبة   وان الشيطان يحاول قدر المستطاع إيصال الإنسان الى النهاية الخاسرة لجمع اكبر عدد من الخاسرين من أمثاله --   من خلال فهمنا للآيات اتضح لنا ان الحساب يوم القيامة سيكون حساب أمم --أي كل أمه   تجتمع للحساب   حسب الوقت المحدد لها وفقا للتعاقب الزمني -- قال الله -- ولكل امة اجل أي وقت محدد للحساب فإذا جاء اجلهم لا يستخارون ساعة ولا يستقدمون -- وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ –   بعد ان صحح الله الاعتقادات   الشيطانية المزيفة التي ورثتها الشعوب من   أقوال الكهنة   ومن المورث الديني عن قصة ادم وزوجه وإبليس أصبح لديهم فضول لمعرفة السبل الكفيلة للنجاة من عذاب يوم القيامة – خاطب الله بني ادم - قائلا – يا بني ادم إما يأتينكم رسل منكم يقصون عليكم آياتي – لماذا آياتي لان جميع ال...

أهل الجنة وأهل النار

  من الاية 40 – 45 الأعراف     قلنا سابقا --اتهمت آخر امة   دخلت النار الأمة التي قبلها على أنها هي السبب في إضلالهم   ردت عليها الأولى – وقالت--   علامة هذا الاتهام الذي تريدون من ورائه ان تكن لكم الأفضلية عند الله - فما كان لكم علينا من فضل - أي لا يوجد شيء يجعلكم   أفضل منها – قالت الأمة الأولى لأخر امة -- فذوقوا العذاب بما كنتم تكسبون -- وَقَالَتْ أُولاَهُمْ لأُخْرَاهُمْ فَمَا كَانَ لَكُمْ عَلَيْنَا مِن فَضْلٍ فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْسِبُونَ –   ادخل أهل النار- النار- وادخل أهل الجنة -الجنة - فكل من كان يعتقد ان هنالك مخرج من النار فليستمع الى   شرط الله ألتعجيزي - قال الله - ان الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها لا تفتح لهم أبواب السماء أي سقف نار جهم للنظر الى الأعلى بسبب   النار التي تغطيهم   من كل جانب - ولا يدخلون الجنة   حتى يلج الجمل في سم الخياط – الجمل حبل سميك يستخدم في تثبيت أشرعت القوارب والسفن - سم الخياط هي فتحة الخياط وليس الإبرة المعروفة الخياط اكبر حجما من الإبرة واسمك ويستخدم في حياكة حصر...

اليوم أكملت لكم دينكم

من الاية 1- 10 المائدة حرم الفكر الوثني الشركي لأهل مكة الكثير من الإنعام افتراء على الله فكانت تلك المحرمات تمارس تحت اسم الله ارضاءا للشريك وللأوثان التي يعبدونها   من دونه -- فخاض التنزيل معهم حوارات فكرية مختلفة أبطلت تلك المفتريات   – مجموعة الآيات أدناه من سورة الأنعام توضح افتراءات المشركين على الله -- {وَمَا لَكُمْ أَلاَّ تَأْكُلُواْ مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللّهِ عَلَيْهِ وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ وَإِنَّ كَثِيراً لَّيُضِلُّونَ بِأَهْوَائِهِم بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُعْتَدِينَ }الأنعام119 {وَقَالُواْ هَـذِهِ أَنْعَامٌ وَحَرْثٌ حِجْرٌ لاَّ يَطْعَمُهَا إِلاَّ مَن نّشَاء بِزَعْمِهِمْ وَأَنْعَامٌ حُرِّمَتْ ظُهُورُهَا وَأَنْعَامٌ لاَّ يَذْكُرُونَ اسْمَ اللّهِ عَلَيْهَا افْتِرَاء عَلَيْهِ سَيَجْزِيهِم بِمَا كَانُواْ يَفْتَرُونَ }الأنعام138 {وَقَالُواْ مَا فِي بُطُونِ هَـذِهِ الأَنْعَامِ خَالِصَةٌ لِّذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَى أَزْوَاجِنَا وَإِن يَكُن مَّيْتَةً فَهُمْ فِيهِ شُرَكَاء سَي...

ناقة صالح

  من الاية 73 – 84 الأعراف صالح أول   رسول يأتي بالدليل المادي لقومه بينما نوح وهود لم يقدما أي دليلا ماديا مجرد تذكير بألاء الله -- وهذا تحول جديد في إطار رسالات الرسل – والى ثمود أخاهم صالحا - قال - يا قوم اعبدوا الله ما لكم من اله غيره -- إذن لديهم عدد من الآلهة يعبدونها من دون لله – قدم صالح لقومه الدليل المادي– قائلا-   قد جاءتكم بينة من ربكم هذه ناقة الله لكم آية فذروها تأكل في ارض الله ولا تمسوها بسوء فيأخذكم عذاب اليم – بعض الراويات تقول ان الناقة ولدت من صخرة كبيرة طبعا هذا الكلام غير عقلاني –   الهدف من اختيار صالح للناقة في مجتمع لا يهتم بتربية الإبل إنما في الزراعة فقط   هو لوضع نقطة فصل محورية بين المستكبرين من قومه وبين الله - معتبرا المعتدي عليها معتدي على الله --هذا من ناحية --ومن ناحية أخرى - ترك الناقة حرة في اختيار المراعي مع تخصيص يوما لسقيها سيجعلها عرضة للصوص قوم ثمود وعصابات السلب والنهب التي عاثت في الأرض فسادا   -- الملفت للنظر هو ان صالح له مكانة كبيرة في قومه لربما كان احد زعماء قوم ثمود فمن خلال قراءتنا للقران وجدنا ان قومه لم ...

أدوا الأمانات الى أهلها

من الاية 55 – 70  النساء كان طواغيت الذين هادوا من أهل الكتاب ينشرون طغيانهم الطائفي على آل بيت إبراهيم   بكل ما لديهم من افتراءات تاريخية وعقائدية– فأصحاب الجبت والطاغوت حسدوا المؤمنين على   فضل الله عليهم   بعد ان تبين لهم ان آل إبراهيم الحقيقيون هم المؤمنون بالله واليوم الآخر من العرب وآهل الكتاب – وخاصة بعد   ان صحح القران عقائد شبه الجزيرة العربية والتراكمات الوثنية على آل إبراهيم في مكة – وعقائد النصارى واليهود والتراكمات الوثنية على الدعوة الإنجيلية والتوراتية في المدينة – أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطَ كَانُواْ هُوداً أَوْ نَصَارَى قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللّهُ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَتَمَ شَهَادَةً عِندَهُ مِنَ اللّهِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ البقرة140 -- لهذا ظهر الحسد العقائدي على المؤمنين -- أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكاً عَظِيماً   ...